العدد 4905 بتاريخ 10-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


قرَّاء "الوسط": عبدالحسين عبدالرضا... أسطورة الكوميديا الخليجية

الوسط – محرر المنوعات

أجمع قرَّاء "الوسط" على أن الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا هو عملاق وأسطورة الكوميديا في الخليج العربي، وذلك في مجمل تعليقاتهم على زاوية "تناتيش فنية" المنشورة على موقع "الوسط" الإلكتروني يوم أمس الأول الثلثاء (9 فبراير 2016)، حيث سألت القراء عن رأيهم عن من هو عملاق الكوميديا الخليجية، ونالت تفاعلاً كبيراً بين القراء ومحبي الفن الخليجي.

وذكر القراء في تعليقاتهم الفنان عبدالحسين عبدالرضا بالكثير من الأوصاف التي اشتهر بها خلال مشواره الفني الممتد على عدة عقود، منها عملاق الشاشة الخليجية، أبوعدنان، عميد وأديب والأب الروحي للفن والإبداع أبوعدنان عبدالحسين عبدالرضا، ملك الكوميديا الخليجية، وأيضاً كلمة "حسينوه" التي اشتهر بها في مسلسل "درب الزلق".

يذكر أن الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا من مواليد 15 يوليو 1939، في العاصمة الكويتية، الكويت، وهو أحد رواد فن التمثيل ومن مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج العربي، عمل بعد تخرجه من الثانوية العامة في قسم الطبع بوزارة الإرشاد والأنباء، وفي العام 1959 تولى وظيفة مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام، وفي العام 1979 تقاعد عن العمل، ليتفرغ للمجال الفني.

وكانت بدايته الفنية في العام 1961، إذ حل بديلاً للممثل عدنان حسين في مسرحية "صقر قريش"، ليثبت نجاحه حينها ويلفت الأنظار بأدائه، وساهم بعدها في تأسيس عدة فرق مسرحية. وفي العام 1977، قدّم مع سعد الفرج والراحلين خالد النفيسي وعبدالعزيز النمش وعلي المفيدي مسلسل "درب الزلق" الذي يعتبر أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق، والذي لايزال حتى الآن المسلسل الأول بالخليج.

وفي العام 1981، قدّم مسرحية "باي باي عرب"، والتي تعتبر من أشهر المسرحيات الخليجية حتى الآن، ولعب فيها دور الشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. كما قام بكتابة بعض أعماله التلفزيونية والمسرحية، وعمل منتجاً كما قام بالتلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني. واشتهر بأعماله التي تناولت الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بقالب كوميدي نقدي مرح.

ومن أشهر مسلسلاته: مذكرات بوعليوي، محكمة الفريج، شرباكة، درب الزلق، الأقدار، العتاوية، درس خصوصي، زمان الإسكافي، سوق المقاصيص، أبوالملايين، العافور. ومن مسرحياته: صقر قريش، من سبق لبق، 30 يوم حب، بني صامت، على هامان يا فرعون، عزوبي السالمية، باي باي لندن، فرسان المناخ، باي باي عرب، سيف العرب، مراهق في الخمسين.



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | 2:47 ص سعاد عبدالله وحياة الفهد رد على تعليق
زائر 3 | النمره غلط حبوب 3:27 ص روح صوب ثاني ، اهني كوميديا مو دراما ، اهني ضحك وفرفشه وهناك صياح و نياح.
زائر 4 | اكييييييييد 4:21 ص بو عدنان بدون كلام اطال الله في عمرة والله يعطيه الصحة والعافية رد على تعليق
زائر 5 | 3:15 م بو عدنان الله يحفظه حاله نادره جدا رد على تعليق
زائر 6 | الله أكبر 6:26 م والله عووود في السن ...تري مولوود قبل حرب تحرير الكويت وهم بعد قبل الحرب العالميه الثانيه بمدّه طويييله!! يعني جم بيكون عمره اليوم أكيد جريب الثمانين رد على تعليق
زائر 7 | 12:23 م فنان لجميع الأوقات والمراحل، حيثما وجد عبدالرضا وجدت الابتسامة والضحكة، أدامك الله يا أسطورة الفن والكوميديا رد على تعليق