العدد 4880 بتاريخ 16-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الخارجية الألماني: تطبيق الاتفاق مع إيران نصر تاريخي للدبلوماسية

الوسط - المحرر الدولي

اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بدء تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران "نصرا تاريخيا للدبلوماسية"، فيما أشاد نظيره الفرنسي فابيوس بتطبيق الاتفاق، والرئيس الإيراني يهنئ شعبه "بالنصر الكبير".

واعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير بدء تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين القوى الغربية الست وإيران اعتبارا من اليوم السبت(16 يناير/ كانون الثاني 2016) " نصرا تاريخيا للدبلوماسية". وقال شتاينماير مساء اليوم في برلين بعد إعلان وكالة الطاقة الدولية عن التزام طهران بكامل التزاماتها بشأن تنفيذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات الغربية عن إيران " تأكدنا اليوم من إيران قد التزمت بكامل بنود الاتفاق المبرم في فيينا ونفذتها على نطاق واسع". وأضاف الوزير الألماني " لقد بات الطريق أمام إيران فيما يخص الحصول على أسلحة نووية مغلقا تحت رقابة دولية".

مشيرا إلى أن ذلك يعني انه تم إزالة مخاطر حقيقة فيما يخص موجة تسلح نووي في المنطقة ولمدة بعيدة". من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم السبت إن فرنسا "تشيد ببداية تطبيق الاتفاق النووي مع إيران" مبديا أمله في أن تسود "روح التعاون" ذاتها من اجل مواجهة "كافة التحديات الإقليمية".

وأوضح الوزير في بيان "تأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن إيران أنهت كافة إجراءات التفكيك النووي المقررة في اتفاق 14 تموزيوليو 2015، وعليه فإن العقوبات الاقتصادية والمالية الرئيسية رفعت".

وأضاف انه "في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تحديات ضخمة وتوترات شديدة، آمل أن تسود روح التعاون التي ميزت إبرام الاتفاق، أيضا كافة التحديات الإقليمية" في إشارة ضمنية للنزاعات في سوريا واليمن والعراق. وأعلنت واشنطن وبروكسل السبت بداية تطبيق الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات لمفروضة عليها.

كما أشاد وزير الخارجية البريطاني هامند ببدء تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات عن طهران. في غضون ذلك، هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني الشعب الإيراني بعد تنفيذ اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى الست يهدف إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن إيران. وقال روحاني في تغريدة على تويتر "نحمد الله على هذه النعمة ونحنى لعظمة الشعب الإيراني الصبور. نهنئ على هذا النصر العظيم".



أضف تعليق