العدد 4877 بتاريخ 13-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


القبض على شخصين بمصر يديران صفحات على "فيسبوك" قبل ذكرى انتفاضة 2011

القاهرة - رويترز

قالت وزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن ألقت القبض على شاب وشابة يديران 47 صفحة تابعة لجماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة على موقع "فيسبوك".

ويمثل ذلك تصعيداً لحملة تستهدف المعارضين مع اقتراب حلول الذكرى الخامسة لانتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك بعد ثلاثة عقود في الحكم. وتحل ذكرى الانتفاضة يوم 25 يناير/ كانون الثاني الذي بدأت فيه الاحتجاجات على مبارك والتي دعا لها نشطاء شبان على "فيسبوك" ومواقع تواصل اجتماعي أخرى.

ومع اقتراب الذكرى الخامسة ألقت قوات الأمن القبض على العديد من النشطاء وأغلقت مسارح ومعارض فنية لمنعهم من التجمع بينما حذر خطباء المساجد التابعين لوزارة الأوقاف من الاحتجاجات في خطبة الجمعة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء أبوبكر عبدالكريم في مداخلة هاتفية مع برنامج حواري على قناة "العاصمة" الفضائية مساء الأربعاء إن قوات الأمن ألقت القبض على شاب يبلغ من العمر 26 عاماً ومقيم في الجيزة بتهمة إدارة 41 صفحة تروج لفكر "الإخوان". وأضاف أن هذه الصفحات "تحرض ضد مؤسسات الدولة و (تقوم) بنشر فكر تنظيم الإخوان والتحريض على النزول في مظاهرات وخروج مسيرات يوم 25".

وتابع أن الأمن ألقى القبض على شابة عمرها 22 عاماً في محافظة المنيا جنوبي القاهرة بتهمة إدارة ست صفحات تتضمن "مشاركات تحريضية للتحريض على الخروج في مسيرات". وذكر أنها اعترفت بالانتماء لجماعة "الإخوان".

وتصدرت جماعة "الإخوان" نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أواخر العام 2011 وفاز محمد مرسي المنتمي لها بمنصب الرئيس في العام 2012.

وحظرت الجماعة التي تأسست في عشرينيات القرن الماضي وأعلنتها الحكومة منظمة إرهابية في العام 2013 بعد إعلان الجيش عزل مرسي على إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وانتخب عبدالفتاح السيسي الذي كان وزيراً للدفاع وقائدا للجيش وقت عزل مرسي رئيساً للبلاد في العام 2014.

وأقر السيسي قانونا لمكافحة الإرهاب في أغسطس/ آب الماضي ينص على عقوبة الإعدام لعشرات الجرائم ومن بينها جرائم إلكترونية تتعلق بالإرهاب.

 



أضف تعليق