العدد 4875 بتاريخ 11-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


منسق المعارضة السورية: أميركا تراجعت عن موقفها بشأن سورية

باريس - رويترز

قال منسق المعارضة السورية، رياض حجاب اليوم الثلثاء (12 يناير/ كانون الثاني 2016) إن الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها بشأن سورية بما في ذلك مستقبل الرئيس بشار الأسد لاسترضاء روسيا، محذراً من أن المعارضة ستواجه خياراً صعباً بشأن إمكانية المشاركة في محادثات السلام المنتظرة هذا الشهر.

وأضاف حجاب -الذي اختير في ديسمبر/ كانون الأول منسقاً للهيئة التفاوضية للمعارضة لقيادة المحادثات المستقبلية بشأن سورية- إن الخلافات لاتزال قائمة مع الحكومة السورية والأمم المتحدة بشأن جدول أعمال المحادثات.

وقال إن هناك تراجعاً واضحاً للغاية من جانب الولايات المتحدة، مشيراً إلى قرار الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي الذي قال إن الولايات المتحدة ضغطت من أجله على رغم ثغرات كثيرة. وأضاف قائلا "لم يذكر الروس ولا الأميركيون الأسد (خلال المفاوضات) ولم يتحدثوا عن رحيله وهذا تراجع واضح. عندما قال أوباما إنه (الأسد) ليس له شرعية كان كيري يقدم تنازلات".

وكان قرار مجلس الأمن الذي اتخذ في 18 ديسمبر الماضي رسم خريطة طريق لمحادثات السلام مدتها عامان لكنه فشل في حل مسألة الرئيس السوري. ودعا القرار لوقف قصف المدنيين وموافقة الأطراف المتحاربة على دخول المساعدات من دون معوقات إلى مختلف أنحاء سورية خاصة المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول إليها.

ومن المقرر إجراء محادثات السلام تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف يوم 25 يناير الجاري. وقال حجاب عند سؤاله هل ستحضر المعارضة المحادثات "السؤال صعب للغاية. أمامنا مشكلة حقيقية. إذا لم نذهب إلى المفاوضات فإنهم سيقولون أننا لا نحترم قرارات الأمم المتحدة لكن أهلنا يقصفون ويعانون من مجاعة".

وأضاف قائلا "إذا لم يجر الإعداد بشكل جيد للمفاوضات فسوف تفشل"، محذراً من أن الفشل يعني المزيد من اللاجئين المتجهين إلى أوروبا وتحول المزيد من المعتدلين إلى التطرف.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | مسكين 11:18 ص اللي يعوّل علي أوباما أو بوتين ، رد على تعليق
زائر 2 | انتم تعلمون علم اليقين ... 12:09 م انت با الذات يا رياض حجاب تعلم علم اليقين عقوبة من كان على رأس هرم الحكومه و يخون بلده و يلجأ لدوله في ليل حالك السواد و وقوفه في صف العدو ضن منه ان بشار ساقط ، تعلم يا رياض حجاب ان لا مكان لك في سوريا ، و إن حصل و وطئت اقدامك اراضي سوريا فا الموت الاحمر في انتظارك ... ابن النبيه صالح رد على تعليق
زائر 3 | وانت 1:14 م تعلم علم اليقين انك بايع عقلك لملالي ايران.. خلو عندكم كرامة العربي
زائر 4 | زائر 3 1:47 م لو بحاول افهمك او اقنعك من اليوم لسنة الجاية ما بتقتنع فما ليه داعي الكلام يكفي الدول والعالم الفاهمة تدري بالسالفه
زائر 5 | ابومحمد 2:15 م والله دبحتونا كل شي ايران ايران شماعه ايران الحضاره ايران العلم ايرنالتكنلوجبه ايران الصناعه ايران النواويه بعتراف ماما امريكا ودوال الاروبيه احنا شنو متاخرين في كل شي