العدد 4865 بتاريخ 01-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


محافظ الجنوبية: مدخول المشاركين في "سوق البسطة 4" كان الأعلى منذ 4 سنوات

الوسط – محرر الشئون المحلية

قام محافظ المحافظة الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة بزيارة فعاليات الأسبوع الثاني من سوق البسطة 4 اليوم السبت (2 يناير/ كانون الثاني 2016)، وخلال زيارته قام محافظ الجنوبية بتفقد الباعة والأسر المنتجة وأصحاب المبادرات من الأفراد والمؤسسات المشاركين في السوق، واستعرض معهم المشاريع والمنتجات التي يعرضونها في سوق البسطة.
 كما التقى الشيخ عبدالله بعدد من أعضاء اللجان التنظيمية في سوق البسطة، وقد توجه محافظ الجنوبية بالشكر إلى جميع اللجان التنظيمية والمشاركين على مساعيهم التي يبذلونها من أجل إنجاح فعاليات سوق البسطة، مشيداً بالجهود التي يبذلها الجميع من أجل إبراز هذا المشروع الوطني. وقد اختتمت فعاليات الأسبوع الثاني الذي أقيم يومي الجمعة والسبت 1 و2 يناير الجاري في موقع سوق البسطة بحلبة البحرين الدولية بحضور جماهيري كبير، ومشاركة 75 من مختلف الباعة من الأفراد والمؤسسات والأسر المنتجة وأصحاب المشاريع.

وقال الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أن الحضور الكبير الذي شهده سوق البسطة في أسبوعه الأول قد فاق التوقعات، مضيفاً أن الأسبوع الأول يعد أفضل أسابيع البسطة مدخولاً على المشاركين طوال 4 سنوات مضت، وقال إنه بعد احتساب مدخول المشاركين في الأسبوع الأول فإنه يعد الأعلى دخلاً من جميع أسابيع البسطة خلال الدورات الثلاث الماضية. وأضاف محافظ الجنوبية أن كثافة الحضور لأسابيع سوق البسطة يؤكد أن المشروع يلقى استحسان المشاركين والمرتادين، وهو ما يدفعنا لتقديم الأفضل للجمهور طوال الأسابيع المقبلة.

وحول أهداف المشروع أكد الشيخ عبدالله أن المحافظة الجنوبية تسعى إلى تحقيق هدفين تنمويين رئيسيين تتفرع منهما كافة الأهداف الأخرى، الهدف الأول هو اقتصادي يتمثل في زيادة مدخول المشاركين من الأفراد والمؤسسات والأسر المنتجة أصحاب المشاريع والمنتجات التجارية، والهدف الثاني هو اجتماعي يتمثل في خلق بيئة ترفيهية مناسبة لجميع أفراد المجتمع من الصغير إلى الكبير وتتوافق مع احتياجات الجميع من الرجال والنساء والعائلات والأصدقاء، مضيفاً أن سوق البسطة يعد مهرجاناً مثاليّاً للتسوّق العائلي، ومتنفساً لأهالي البحرين والمقيمين وضيوفهم، وهو ما يعزز من السياحة العائلية في البحرين.

وأضاف محافظ الجنوبية أن نجاح سوق البسطة يعود إلى تضافر جهود الشراكة المجتمعية بين كثير من الجهات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص، إلى جانب الشراكات المحلية والدولية مع عدد من الجهات. وأوضح محافظة الجنوبية تدارست فكرة إضفاء الديمومة على سوق البسطة على مدار العام عن طريق نقله من سوق موسمي إلى سوق متواصل على مدار العام، إلا إنه من خلال الدراسة والبحث وجدنا أن الجمهور يهتم كثيراً للمشاريع الموسمية أكثر من المشاريع المستمرة، وهو ما يعني أن زوّار سوق البسطة سيكونون أكثر في حال إبقاء السوق على طابعه الموسمي، مضيفاً أن المحافظة لا تزال تتدارس عدد من المقترحات الأخرى والتي سيتم الكشف عنها في حينها.

وقد تنوّعت فعاليات الأسبوع الثاني من سوق البسطة التي أقيمت على مدار اليومين الماضيين، وكانت منها مهرجان عرض السيارات الكلاسيكية، ومعزوفات شعبية لفن الليوه، ومشاركة شخصيات بحرينية بطابعها القديم والتراثي مثل السقاي وشخصية جاكسون، إلى جانب مشاركة فرقة دار الرفاع للفنون الشعبية والتي قدمت عدداً من اللوحات الفنية التراثية على أنغام الأغاني الشعبية مثل "يا زارعين العنب" و"سبع ليالي وليلتين وليلة" و"يا سعود فات من الشهر 25" و"يا غزال الخان" وغيرها من أهازيج المناسبات والأعراس البحرينية القديمة. كما شاركت الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية خلال فعاليات هذا الأسبوع، وأقامت بدورها بنشر التوعية المرورية وتثقيف الجمهور بالأنظمة والقواعد المرورية، خصوصاً في موسم التخييم الذي ما زال قائماً، وقام ممثلي الإدارة العامة للمرور بالرد على أسئلة واستفسارات الجمهور المتعلقة بقانون المرور الجديد وقواعد السلامة في المركبات، كما لم تقتصر التوعية المرورية على السائقين بل شملت الأطفال أيضاً، حيث قدمت الإدارة العامة للمرور قصصاً إرشادية ودفاتر للتلوين.

ويحتوي سوق البسطة هذا العام على ثمانية أقسام رئيسية، كان أبرزها قسم "المسرح" والذي فيه تقام العروض الحية، وقسم "الصينمة" وهي مرادف كلمة سينما باللهجة البحرينية وفيها تقدم أفلام وعروض مصورة للأطفال، بالإضافة إلى قسم "الدهليز" والذي يعني المكان المخصص للعب، والمزود بستة مناطق للعب وأربع محلات تجارية تختص ببيع الألعاب، ثم تأتي منطقة "النخل" والتي تحتوي على ورود ومزروعات خضراء ونافورة ماء في منتصفها، ثم قسم "استكانة جاي" وهو القسم المعني بتقديم الأكلات الشعبية التابعة للأسر المنتجة البحرينية، ويتضمن السوق ركن للأطفال الذي يوفر للأطفال اللعب بالرمل الملون وتزيين حصالات الفخار والتلوين وتلوين الوجه وغيرها من الفعاليات، وأخيراً القسم المستحدثة وهو قسم "الريس" والذي يقدم فرصة للتسابق تصلح للأطفال والكبار وفعاليات رياضية أخرى، بالإضافة إلي قسم "الاستعلامات" الذي يجيب على جميع أسئلة الزوار حول السوق وفعالياته.

وتستمر أسابيع "سوق البسطة 4" بشكل دوري أسبوعياً وذلك يومي الجمعة والسبت ولغاية تاريخ 13 فبراير 2016، ويفتح السوق أبوابه من الساعة الثالثة مساءً ولغاية التاسعة مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية. ويقام سوق البسطة في موسمه الرابع بشراكة إستراتيجية من مؤسسة (تمكين)، ودعم عدد من الشركاء المحليين والدوليين.



أضف تعليق