العدد 4859 بتاريخ 26-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


انفوجرافيك "الوسط"... نفط البحرين يهبط إلى 33 دولاراً للبرميل

الوسط - عباس المغني

هبط متوسط سعر نفط البحرين الخام المصنف ضمن الزيت العربي المتوسط إلى نحو 33 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الممتد بين (7و11 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، وفق آخر بيانات نشرتها شركة نفط البحرين (بابكو).

ويبلغ إنتاج البحرين من النفط الخام نحو 200 ألف برميل يوميّاً، منها 150 ألفاً حصة البحرين من حقل أبوسعفة البحري المشترك مع السعودية، ونحو 50 ألف برميل من حقل البحرين البري.

وتبيع البحرين حصتها من حقل أبوسعفة البالغة 150 ألف برميل يوميّاً في الأسواق العالمية مباشرة، فيما يتم بيع إنتاج حقل البحرين البري البالغ 50 ألف برميل يوميّاً على مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو).

إلى ذلك، ذكرت منظمة «أوبك» على موقعها الإلكتروني أن متوسط أسعار خاماتها هبط إلى 31.15 دولاراً للبرميل بنهاية الأسبوع الماضي.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي، وخام مزيج صحاري الجزائري، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، والخام الفنزويلي ميراي، وجيراسول الأنغولي، وأورينت الإكوادوري.

وفيما يتعلق بالنفط الأميركي والأوروبي، فقد ارتفع سعر النفط متجاوزاً 38 دولاراً للبرميل، وتلقى الخام الأميركي دعماً من تراجع المخزونات وتقلص أنشطة الحفر ورفع الحظر على معظم صادرات الخام الأميركي وهو ما تسبب في ارتفاعه بعلاوة سعرية فوق خام برنت للمرة الأولى منذ نحو عام.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 53 سنتاً إلى 37.89 دولاراً للبرميل عند التسوية بعدما هبط إلى أدنى سعر له في 11 عاماً يوم الثلثاء عند 35.98 دولاراً. وارتفع الخام الأميركي الخفيف 60 سنتاً إلى 38.10 دولاراً للبرميل.

وقالت شركة بيكر هيوز إن الشركات الأميركية خفضت عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس في الأسابيع الستة الأخيرة في إشارة على أن تدني أسعار النفط يحد من النشاط وقد يؤدي إلى تباطؤ الإنتاج.

وحتى بعد ارتفاعات هذا الأسبوع يكون سعر النفط قد هبط إلى أقل من النصف من أكثر من 100 دولار للبرميل قبل 18 شهراً بفعل تخمة في المعروض تتجاوز مليوني برميل يومياً بحسب أرقام منظمة أوبك.

ومن المتوقع أن تقل التخمة العام المقبل حيث يتزايد الطلب العالمي ويتسبب انهيار الأسعار في تراجع حجم إنتاج بعض الدول خارج أوبك لكن لا يوجد بعد ما يشير إلى أن المنظمة مستعدة لخفض إنتاجها الذي من المرجح أن يرتفع عند رفع العقوبات عن إيران.

على صعيد متصل، قالت شركة جازبروم نفت الروسية - ذراع النفط التابعة لشركة جازبروم الحكومية المنتجة للغاز - إن إنتاجها ارتفع 20 في المئة في العام الجاري وإنها تخطط لاستثمار 362 مليار روبل (5.13 مليارات دولار) في 2016 ارتفاعاً من 343 مليار روبل هذا العام.

وذكرت الشركة في بيان أن إنتاجها المبدئي هذا العام ارتفع 20 في المئة إلى 79.7 مليون طن من المكافئ النفطي.



أضف تعليق



التعليقات 9
زائر 1 | مبروووك 1:07 ص مبروك جانا الفقر جانا الفقر رد على تعليق
زائر 2 | بوعلي 1:17 ص نصيب حكومة من ....فوق 600 مليون في السنة غير فوائد الممتلكات وغير الفوائد الرسوم تنظيم سوق العمل المرور والرسوم الحكومية الي يدفعها المواطن في شتى الوزارات فوق هذا المصروفات الدعم الاجنبي والشركات للكهرباء تفوق 200 مليون والغاز مقارب للمليار وغير بترول واراضي المبيوعة في ضاحية السيف القدم فوق 120 دينار واراضي نورانا ودرة البحرين امواج وديار محرق بالمليارات ميزانية الداخلية والجيش اكثر من مليار ونصف ليش ?? غير 10 مليار مرشال اقول ريحونا من اسطوانة اسعار النفظ لو يصل النفظ 10 دولار ماراح نتاثر رد على تعليق
زائر 6 | يا البحرين افرحي جاء الخير. 2:45 ص كل شيء بيكون رخيص لأنه سعر النفط رخيص.
زائر 7 | غلطان 2:56 ص احنا الدولة المصدرة للنفط احنا اللي بنتأثر. كل شي بكون غاااالي جدا لما يطيح سعر النفط!
زائر 3 | بس 33 دولار ؟؟؟ 1:19 ص من كل قلبي و ادعي الرحمن في كل فرض و صلاة ان يهبط النفط لعشرين دولار و اقل .. لم نستمتع و لم نعش رغد العيش كما عاشها .... عندما وصلت اسعار برميل النغط 120 دولار و اكثر .. لم يتغير غلى عيشتنا شئ و لن يتغير الان .. فليذقها من تربى على البذخ من اموال النفط من ابناء سراق المال العام و قوت الفقراء من هذا الشعب المكدوح ... رد على تعليق
زائر 4 | صعد ام هبط...الحكومة لم تعمل على بدائل والشعب لم يدخل جيبه شيء 2:02 ص في سنة 2005 كان سعر النفط كما هو الان في نهاية 2015
خلال ال 10 سنوات الماضية كان النفط في ارتفاع ووصل الى متوسط حد اعلى 130 دولار
ما الذي تغيير على حال المواطن البحريني
ان ساقول لكم وانتم احسبوها :
1- كنا ننتظر بيت الاسكان 20 عاما والان تنتظر 40 عاما
2- ارتفعت اسعار الاراضي 300 % وتم السماح للخليجيين بشراء الاراضي ( ضربة للمواطن)
3- تم رفع الدعم عن اللحم والبقية تاتي من رفع دعم عن الكهرباء والبترول و الخ
4- الشعب كان تعداده دون 800 الف نسمة....واذا بطفرة تجنيس انصبح مليون ونيف رد على تعليق
زائر 5 | ماذا لو لم يكن لدينا نفط 2:04 ص ما هي البدائل لتطوير الانتاج المحلي
البحرين اغلبها ارض زراعية...
لو نستثمر زراعة التمور والفواكه ونصدرها
نعتمد على الايدي البحرينينة بدل الاجنبي في القطاع الخاص والحكومي
ايقاف السرقات والنهب في المناقصات
تفعيل قانون من اين لك هذا على من يزيد رصيده عن ربع مليون دينار رد على تعليق
زائر 9 | ان شاء الله يوصل دولار المواطن مو مستفيد من النفط 3:13 ص ان شاء الله يوصل دولار المواطن مو مستفيد من النفط ولم نحس يوم من الايام اننا في دولة تملك النفط من اول ماولدنا الى الآن ونحن نعاني الفقر والعنصرية والتهميش رد على تعليق
زائر 10 | انا خاطري يجي خبر عدل 3:59 ص انا ما اجوفه اله كله هابط كل شيء يسد النفس ... نبي خبر يشقنا شق ... نبي زيادات رواتب نبي بيوت نبي القروض تطيح نبي ريح تريحنا رد على تعليق