العدد 4859 بتاريخ 26-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


محاكمة 60 أميركيًا «داعشيًا» خلال عام 2015

الوسط - المحرر الدولي

قال جون كارلين، مساعد وزيرة العدل الأميركية لشؤون الأمن الوطني، أمس السبت (26 ديسمبر / كانون الأول 2015) إن 60 أميركيا قدموا خلال هذا العام إلى محاكم بتهمة القيام بأعمال إرهابية.

وثبت أن أغلبيتهم لهم صلات مع منظمة «داعش»، وتقل أعمار 55 في المائة منهم عن 25 عاما. وتقل أعمار 30 في المائة منهم عن 21 عاما.

وأضاف، في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست»: «لاحظنا عاملا واحدا مشتركا، وهو صلة هؤلاء بمواقع التواصل الاجتماعي. لم يكن هذا هو الحال عندما كنا نحقق في نشاطات تنظيم القاعدة. ولم تكن الأعمار في مثل هذه المجموعات أيًضا».

وأضاف: «ليس عدد الذين قدمناهم إلى محاكم هو مقياس نجاحنا. سيكون نجاحنا هو مواجهة استراتيجية داعش حتى لا يقدر على الوصول إلى الشباب في الولايات المتحدة».

وقال إنه، لأول مرة في الحرب ضد الإرهاب، صار ممثلو الاتهام يستعملون فقرة في القانون الجنائي الأميركي عن مساعدة عمل إرهابي دون الاشتراك فيه وأن المساعدة يمكن أن تكون فقط نشر معلومات في الإنترنت تساعد الإرهابيين.

ومثل آخر من قدم إلى محكمة خلال هذا العام في محكمة فيدرالية في بلتيمور (ولاية ماريلاند)، الأسبوع الماضي، وهو الأميركي من أصل مصري محمد

يوسف الشناوي (30 عاما). ورغم أنه لم يقم بأي عمل إرهابي، قدم إلى المحاكمة بتهمة تسلم أموال من «داعش» للقيام بأعمال إرهابية في الولايات المتحدة.

وكانت شرطة مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي آي) اعتقلت الشناوي في منزله في ايدجوود (ولاية ماريلاند). وقال متحدث باسم «إف بي آي» إنهم بدأوا يتابعون الشناوي في الصيف الماضي، عندما لاحظوا انه تسلم تحويلات من خارج الولايات المتحدة. وحسب أوراق الاتهام التي قدمت إلى المحكمة، قدم الشناوي دعما ماديا لمنظمة داعش، وكذب على المحققين، وأخفى أدلة.

وبلغت جملة التحويلات الخارجية التي تسلمها 9000 دولار، خلال تسعة شهور. واعترف الشناوي بأنه تسلم الأموال. وأنه انضم إلى «داعش» في بداية هذا العام. وأنه كان يريد أن يموت «شهيدا» لكنه عاد وقال إنه لم يكن ينوي تنفيذ الهجوم، وانه قبل الأموال لأن الذين أرسلوها كانوا «لصوصا»، وأنه استخدم الأموال لشراء تليفونات، وبطاقات اتصالات تلفونية، وكومبيوتر محمول.

في غضون ذلك، قال تقرير أصدره قسم مكافحة الإرهاب في جامعة جورج واشنطن (في واشنطن العاصمة) أن حجم المحاكمات والاعتقالات والتحقيقات والمتابعات التي يقوم بها مكتب التحقيقات الفيدرالي، التي لها صلات بمنظمة داعش، زادت عن مثيلاتها بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001.

وحسب التقرير، منذ بداية هذا العام، اعتقلت شرطة «إف بي آي» 56 شخًصا، بالمقارنة مع 15 في العام الماضي.

وقال لورينزو فيدينو، قائد الفريق الذي كتب التقرير إن أعمار المعتقلين تتراوح بين صبي عمره 15 عاًما فقط (لم ينشر اسمه بسبب صغر سنه)، و47 عاًما هو عمر ضابط السلاح الجوى المتقاعد تيرود بوغ. وأن متوسط الأعمار هو 26 عاًما.

في مؤتمر في مركز «اتلانتيك كاونسل» (المجلس الأطلسي) في واشنطن الشهر الماضي، قال جون كارلين، مساعد وزيرة العدل للأمن الوطني، إن الاعتقالات المتعلقة بالإرهاب فيها نسبة 80 في المائة من الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما. ونسبة 40 في المائة من الذين تقل أعمارهم عن21 عاما. ونسبة14 من النساء.

 

 

وحسب تقرير جامعة واشنطن، تحولت نسبة 40 في المائة من المعتقلين من أديان أخرى إلى الإسلام. وهذه النسبة أكبر من نسبة 23 في المائة للذين اعتنقوا الإسلام وسط المسلمين في الولايات المتحدة. وحاول أكثر من نصف المعتقلين السفر إلى الخارج، خصوًصا إلى العراق أو سوريا، أو اعتقلوا أثناء سفرهم محاكمة 60 أميركيًا «داعشيًا» خلال عام 12/27/2015 2015.

 



أضف تعليق