العدد 4849 بتاريخ 16-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المنصف المرزوقي يقدم طلب إنشاء حزب جديد

تونس - أ ف ب

قدم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي اليوم الخميس (17 ديسمبر/ كانون الأول 2015) طلباً رسمياً لإقامة حزب سياسي جديد "ديمقراطي وتشاركي"، وفق ما أعلن المتحدث باسمه السابق عدنان منصر.

وقال منصر "اخترنا التاريخ الرمزي ليوم 17 ديسمبر لإيداع طلب رسمي... لأنه يجسد ذكرى انطلاق الثورة" التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي نهاية 2010 وبداية 2011. ورفض منصر الكشف عن تسمية الحزب قبل يوم الأحد الموعد المقرر لعقد مؤتمر تأسيسي له في العاصمة التونسية مؤكداً أن الحزب سيكون برئاسة المرزوقي وسيكون هدفه الأساسي العمل على "إقامة دولة عادلة ومجتمع متضامن".

وأضاف "سيكون حزباً ديمقراطياً واجتماعياً وتشاركياً. وسيكون ضمن أعضائه أناس دعموا المنصف المرزوقي خلال حملته الرئاسية في 2014".

والمرزوقي معارض سابق لنظام بن علي وكان على رأس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية. وانتخب هذا السياسي اليساري نهاية 2011 رئيسا للبلاد من قبل المجلس الوطني التأسيسي بعد تحالف مع إسلاميي حزب النهضة الحزب الذي حل أولاً في أول انتخابات تشريعية ديمقراطية تشهدها تونس في تاريخها في أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

وفي ديسمبر 2014 هزم المرزوقي (70 عاما) في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز بها زعيم حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي الذي كان فاز قبل ذلك بأسابيع بالانتخابات التشريعية. وأقر حينها المرزوقي بهزيمته اثر الاقتراع "الحر".

 



أضف تعليق