العدد 4842 بتاريخ 09-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طالبة بجامعة البحرين تصمم مركزاً تعليمياً ترفيهياً خصيصاً للأطفال

الصخير- جامعة البحرين

صممت طالبة في برنامج الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة البحرين، مركزاً تعليمياً ترفيهياً للأطفال يهدف إلى توفير مكان مناسب لتعليم الأطفال وتنمية مواهبهم بطريقة حيوية حركية تقلل من التصاقهم بالأجهزة اللوحية وألعاب الفيديو والإدمان عليها.

وعرضت الطالبة أميرة الشهابي، تصميم المركز ضمن معرض مشروعات التخرج لكلية الهندسة الذي أقيم مؤخراً.

وذكرت الشهابي أنها قامت باستطلاع عام عن مدى استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية والتصاقهم بعالمها الافتراضي، وبناء على نتائج الاستطلاع الذي كشفت انشغال الأطفال لأوقات طويلة بالأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية؛ قامت بتصميم مركز يهدف إلى إتاحة ألعاب ترفيهية حركية.

وعن مباني المشروع ومرافقه، قالت الشهابي إنها توفر عدة أغراض من بينها: الإدارة التعليمية، ومبنى مخصص للألعاب التثقيفية والترفيهية، ومبنى مخصص للأطفال الموهوبين، ورابع مخصص للرياضات البدنية.

وقالت: "إن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء جيل تربوي متفاعل مع البيئة المحيطة به من خلال توفير الأدوات المساعدة التي تحث الطفل على تقبل البيئة والتفاعل معها بإيجابية".

أما فيما يتصل بالأدوات المستخدمة في تنفيذ المشروع قالت: "تم استخدام برمجيات الهندسة نحو: أتوكاد، وثري دي ماكس، والرسم باليد، بالإضافة إلى بعض المراجع المعرفية مثل كتاب باللغة الإنجلنزية نيو فليت، في العمل على هذا التصميم".

وأشارت الطالبة إلى الصعوبات التي واجهتها في تنفيذ المشروع قائلة: "أهم الصعوبات تمثلت في البحث عن مواصفات وخصائص ألعاب تعليمية مناسبة للأطفال من أجل تصميم المركز".

وأكدت الشهابي أن المشروع ينطوي على فوائد عدة تخص تنمية وتطوير المهارات التفاعلية لدى الأطفال من خلال تقديم المركز برامج تثقف الأطفال وتجعلهم متفاعلين مع البيئة المحيطة بهم.

ورأت أنَّ "المشروع قابل للتنفيذ، ويمكن استغلاله لتأمين عائد مادي من خلال تأجير واستغلال المساحات التجارية فيه".

وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج العمارة ناقشت الطالبة أميرة الشهابي إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة برنامج العمارة، والثانية من جانب محكمين في القطاع الخاص.

ونظمت كلية الهندسة مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015، في يونيو الماضي حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

وتعود المشروعات إلى ثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.

 

 



أضف تعليق