العدد 4822 بتاريخ 19-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


30 فصيلاً مسلحًا يشاركون في لقاء المعارضة السورية بالسعودية

الوسط - المحرر السياسي

أفادت مصادر في المعارضة العسكرية السورية بأن أكثر من 30 فصيلا مسلحا سيشاركون في اللقاء الذي ستعقده المعارضة السورية، في السعودية في منتصف الشهر المقبل، بهدف اختيار وفد موحد يفاوض النظام السوري، حسب ما نص عليه اجتماع «فيينا 2، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وذكر محمد علوش، القيادي في «جيش الإسلام» المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد، أن من أبرز الفصائل التي تلقت الدعوة «الجيش الحر» و«جيش الإسلام» و«أحرار الشام» و«فيلق حمص» و"جيش اليرموك".

و«الفرقة الساحلية في جبال الأكراد»، و«الجبهة الشامية». وأكد أن «جبهة النصرة» لن تكون ضمن الفصائل المشاركة نظرا لامتلاكها مشروعها الخاص، مشيرا إلى أن مبادئ المعارضة السورية المسلحة تتماشى مع القيم والأخلاق وتتعارض مع إرهاب "داعش".

في غضون ذلك، عاد الجدل حول أولوية القضاء على «داعش» أم تنحي الرئيس الأسد إلى الواجهة ضمن التصريحات الدولية أمس؛ إذ قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، أمس: «لا أرى موقفا يمكننا فيه إنهاء الحرب الأهلية في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة. والأمر قد يتطلب بضعة أشهر حتى تقبل روسيا وإيران والنخبة الحاكمة في سوريا بأنه لن تكون هناك نهاية للحرب الأهلية في وجوده».

وبدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «إن الرئيس الأسد يمثل مصالح جزء كبير من المجتمع السوري، ويستحيل إيجاد حل سلمي من دونه». ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى موسكو الأسبوع المقبل، ويجري محادثات مع نظيره الروسي. كما يفترض أن يسافر لافروف إلى تركيا الأسبوع المقبل، للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة للفريق الروسي التركي المشترك للتخطيط الاستراتيجي.

ومن المتوقع أن يبحث هناك الأزمة السورية والتطورات على الساحة الشرق أوسطية وفي شمال أفريقيا، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما أفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

 



أضف تعليق