العدد 4818 بتاريخ 15-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


لرفع مستوى الأمن والسلامة في منشآتها الخاصة

"أمانة العاصمة" تشكِّل لجنة السلامة والصحة المهنية

المنامة - أمانة العاصمة

شكلت أمانة العاصمة، خلال اجتماع لجنة السلامة والصحة المهنية بالأمانة، برئاسة مديرة إدارة الخدمات الفنية شوقية إبراهيم حميدان، بحضور أعضاء اللجنة التي ضمت مندوبين من وزارة الأشغال وديوان الخدمة المدنية إلى جانب موظفين من أمانة العاصمة، لجنة السلامة والصحة المهنية.

وصرحت حميدان، خلال الاجتماع، بأن تشكيل اللجنة تم بقرار من مدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وذلك تنفيذاً لقانون الخدمة المدنية رقم (5) لسنة 2009 بشأن تنظيم السلامة والصحة المهنية في الجهات الحكومية، وانسجاماً مع قانون البلديات رقم (35) لسنة 2001 ولائحته التنفيذية.

وأوضحت أن الهدف الأساسي للجنة هو رفع مستوى الأمن والسلامة في المنشآت الخاصة بأمانة العاصمة، مشيرة إلى أن ذلك سيتحقق بوضع وتنفيذ خطة استراتيجية تشتمل على الضوابط والمعايير الواجب توافرها في العقود المبرمة مع المقاولين وتوفير آلية لتطبيق تلك المعايير على الواقع إلى جانب تشكيل فرق مساندة للمتابعة والتنفيذ بالتعاون والشراكة مع جهات حكومية أخرى.

وفي هذا الإطار، كشفت حميدان عن انتداب موظفين مختصين من وزارة الأشغال وديوان الخدمة المدنية وإدارة الأملاك والمتنزهات بأمانة العاصمة للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال بما يضيف إلى اللجنة من ذوي الخبرة والكفاءة ويعزز أدائها.

وفي تصريحها، لخصَّت حميدان اختصاصات اللجنة ومهماتها في عدة أمور، منها وضع وثيقة الصحة والسلامة المهنية في المنشأة إلى جانب وضع التعليمات والشروط اللازمة لتحقيق طرق عمل فنية سليمة لكل عملية ذات طابع خطر على العمال ووضع الاحتياطات اللازمة لإنجازها.

وركزت في حديثها على عناوين خطة العمل، موضحة أنها ستشتمل على تنفيذ جولات تفقدية تفتيشية على وسائل وأجهزة ومعدات العمل ومدى توافر الأمن والسلامة فيها، كما سيتم توعية العمال بضرورة إتباع شروط السلامة والصحة المهنية في تأدية العمل واستعمال وسائل الوقاية الفردية بشكل كاف وسليم، بالإضافة إلى وضع برامج تدريب للعمال على العمليات الخطرة وأسلوب تنفيذها السليم، كما ستقوم اللجنة بدراسة ظروف الأعمال الجديدة والتعرف على مدى الأخطار التي قد تنجم عنها واتخاذ الإجراءات الوقائية قبل البدء في تنفيذها.

ولفتت إلى أن فرق العمل المساندة ستقوم بالمساعدة في تحديد مخارج للطوارئ في كل المباني التابعة للأمانة مع توفير لوحات إرشادية وتنفيذ جولة تدريبية لعملية إخلاء وهمية بالتعاون مع الهلال الأحمر البحريني بالإضافة إلى عقد بعض المحاضرات بالتعاون مع إدارة الحماية والسلامة.

كما أكدت حميدان حرص اللجنة على عمليات التقييم، وذكرت أنها ستتم على مراحل مختلفة للاستدلال على مستوى الأداء، وأوضحت أن اللجنة ستقوم بتعميم استبيان على الأقسام المعنية لمسح كل المباني الإدارية والأسواق والحدائق التابعة لأمانة العاصمة لتحديد وضعها الحالي ومدى توفر متطلبات الأمن والسلامة فيها، وأضافت أن الاستبيان سيبحث ظروف العمل ونوعية الأخطار المعنية بهدف العمل على تطوير الأداء والخطط والبرامج الخاصة بخدمات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على سلامة وصحة الموظفين ووقايتهم من الأمراض المهنية وإصابات وحوادث العمل.

 



أضف تعليق