العدد 4814 بتاريخ 11-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طلبة بجامعة البحرين يصممون ذراعاً آليةً لمساعدة المصابين

الصخير- جامعة البحرين

صمم فريق طلابي بجامعة البحرين مشروع ذراع آلية يساعد الأشخاص المصابين على حمل الأثقال، ويطور من القدرة العضلية لمن يعانون من كلل وضعف في العضلات.

وتكون الفريق الطلابي - الذي عرض المشروع مؤخراً ضمن معرض ومسابقة مشروعات تخرج كلية الهندسة في الجامعة - من ثلاثة طلبة يدرسون برنامج الهندسة الميكانيكية بالجامعة، وهم: علي الحداد، وجابر عادل، ومصطفى فردان.

وقال الطالب الحداد: "إنّ الكثير ممن يعانون من مشاكل في الذراعين غير قادرين على حمل بعض الحاجيات ذات الأوزان الثقيلة، وذلك الأمر دعانا إلى التفكير في تنفيذ هذا المشروع للتسهيل عليهم".

وتابع الحداد: "إن الجهاز الذي طورناه يعد بديلا للعلاج الطبيعي، لأنه يوفر فرصة لتدريب اليد وتأهيليها مجدداً".

وأوضح أن الفريق استخدم عدة مواد لتصميم الجهاز، نحو: الفايبر جلاس، والفولاذ، والبراغي، والجلد الصناعي، معرباً عن اعتقاده بإمكانية تطوير المشروع فعلياً وطرحه في الأسواق لمساعدة المرضى، ومراكز العلاج الطبيعي، والمصانع.

وذكر أن الجهاز مربوط ببرنامج للمحاكاة الإلكتروني لتحليل سرعته، وقوته، وصولاً لتحقيق حركة آمنة للذراع.

وعن الصعوبات التي واجهت الفريق في إنجاز المشروع قال الطالب الحداد: "واجهتنا صعوبات كثيرة أثناء إعدادنا للمشروع لدرجة أننا يئسنا من إمكانية تنفيذه، لكننا تمكنا في نهاية المطاف من إنجازه بعد استيراد قطع من الخارج".

يذكر أن كلية الهندسة كانت قد عرضت مشاريع عدة للتخرج صممها الطلبة في عدة برامج، هي: العمارة، والتصميم الداخلي، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، وذلك نهاية العام الجامعي الماضي 2014/2015.

 

 

 



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | بارك الله فيكم 10:41 ص بارك الله في مساعيكم ابونا علي الحداد رد على تعليق
زائر 2 | البحريني دائما مبدع 10:51 ص تسلم سواعدكم
وهذا المؤمل من اولادنا
يرفعون رأس البحرين عاليا رد على تعليق
زائر 3 | بارك الله فيكم 10:56 ص عزيزي علي بن محمد بن أحمد الحداد بارك الله فيك وزادك بسطةً في العلم والمعرفة وتحياتي

أحمد ... رد على تعليق