العدد 4807 بتاريخ 04-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة: اتفاق وشيك على تشكيل حكومة وحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

أعلن سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة ابراهيم الدباشي أمام مجلس الأمن أمس الخميس (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، أن التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة في ليبيا "وشيك" ويمكن أن يتم خلال هذا الشهر.

وقال الدباشي أمام أعضاء المجلس الـ 15 إن "تشكيل حكومة وحدة وشيك، وقد يتم قبل نهاية الشهر".

وأتى تصريح السفير الليبي غداة إعلان الأمم المتحدة أن الديبلوماسي الألماني مارتن كوبلر الذي عين ممثلاً خاصاً للأمين العام للمنظمة الدولية، ورئيساً لبعثتها في ليبيا، سيتسلم منصبه خلفاً للإسباني برناردينو ليون خلال أيام.

ويخلف كوبلر الديبلوماسي الإسباني برناردينو ليون الذي عمل منذ تسلم مهامه في أغسطس/ آب 2014، على إعادة توحيد السلطة السياسية في ليبيا التي انقسمت بين طرفين في إطار صراع مسلح على الحكم مستمر منذ أكثر من عام.

وقدمت بعثة الأمم المتحدة خلال فترة عمل ليون إلى طرفي النزاع، السلطة المعترف بها دولياً في الشرق، والسلطة الموازية لها في غرب ليبيا، مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف إلى إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني.

لكن الطرفين رفضا التوقيع على الاتفاق، خصوصاً بفعل الخلافات داخل كل منهما.

وتأمل الدول المجاورة لليبيا والاتحاد الأوروبي خصوصاً، باتفاق سياسي ينهي النزاع في هذا البلد الغني بالنفط، ويعزز قدرته على مكافحة الهجرة غير الشرعية، ووقف تصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة التي وجدت موطئ قدم لها في الفوضى الأمنية والسياسية التي تعم ليبيا.

 



أضف تعليق