العدد 4805 بتاريخ 02-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


السعودية: الأمطار تُغرق حفر الباطن وتُعلق الدراسة... و32 بلاغاً عن حوادث

الوسط - المحرر الدولي

ما إن دقت الثانية فجراً من صباح أمس الثلثاء (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، حتى انشقت السماء عن أمطار غزيرة، تواصلت على مدى خمس ساعات، لتشمل إضافة إلى مدينة حفر الباطن، والقيصومة، وقاعدة الملك خالد العسكرية، هجر الذيبية والنايفية، وأم عشر، وسامودة، والفاو الشمالي، والنظيم، والقلت، والرقعي، والصداوي، ومناخ، والسعيرة، وتسبب هزيم الرعد في إيقاظ الأهالي من نومهم، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" السعودية اليوم.

وأعلنت إدارة التعليم وجامعة حفر الباطن فجراً، تعليق الدراسة في المدارس والكليات، بعد تحذيرات تلقتها الإدارات من الدفاع المدني بخطورة خروج الطلاب صباحاً.

وأرسلت "تعليم حفرالباطن" رسائل نصية بتعليق الدراسة لقادة وقائدات المدارس، تطالبهم بإرسالها لجميع أولياء الأمور. كما تقرر تعليق الدراسة اليوم أيضاً.

وما إن توقفت الأمطار وانقشعت الغمامة حتى ظهرت آثار الأمطار جلية على جبين المحافظة، لتتعطل حركة السيارات وتمتلئ الشوارع بالمياه. فيما فشلت مشاريع تصريف المياه في إخلاء الشوارع من المياه، لتستعين بلدية حفر الباطن بصهاريج شفط المياه حيناً، وإغلاق بعض الشوارع حيناً آخر.

وسالت الشعاب التي تحاصر مدينة حفر الباطن (الباطن، وفليج، والقلت)، لتزيد الطين بلة، وتسوء الحال بشكل أكبر. واستنفرت الأجهزة الأمنية للحفاظ على سلامة الأهالي والمسافرين في الطرقات القادمة إلى حفر الباطن ومنها. وجالت "الحياة" في بعض شوارع وأحياء المدينة، إذ تضررت أحياء الفيصلية والخالدية والعزيزية بشدة، وكان التنقل في هذه الأحياء صعباً للغاية، وامتلأت الشوارع بالسيارات المعطلة، وبدرجة أقل في السليمانية وأطراف الربوة وحي السوق القديمة.

ولم تستطع قنوات مياه الأمطار تصريف المياه، إذ زاد منسوب المياه حتى غطى الأرصفة ومعالم الطرق. وشاركت معدات البلدية والتعليم والأجهزة الأمنية في تصريف المياه وفك الاختناقات ومساعدة أصحاب السيارات المتعطلة. وشوهد تجمع بعض الشباب والعائلات حول مجاري الشعاب والأودية، على رغم تحذيرات الدفاع المدني في الموقع ومنع السيارات من الاقتراب.

وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري في تصريح صحافي أمس: "إن محافظة حفر الباطن والمراكز الإدارية التابعة لها شهدت في الساعات الأولى من صباح الثلثاء هطول أمطار راوحت بين متوسطة وغزيرة، ونتج عنها تلقي 32 بلاغاً، منها ١٠ بلاغات عن دخول مياه الأمطار إلى منازل، و١٨ عن تعلق مركبات في بعض المواقع المنخفضة، وأربعة عن تماسات كهربائية في منازل. وتم نشر دوريات السلامة في أحياء المحافظة كافة، خصوصاً أحياء الفيصلية والخالدية والعزيزية لاستطلاع الأضرار الناتجة عن هطول الأمطار وتمرير البلاغات فوراً لغرفة العمليات للتعامل معها".

من جانبه، أكد المتحدث باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية فهد الغامدي أنه تم رفع حال التأهب بين الفرق الإسعافية، تحسباً لوقوع أي طارئ جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة، داعياً الجميع إلى عدم الاقتراب من الأودية، وعدم الانشغال أثناء قيادة المركبات.

 



أضف تعليق