العدد 4805 بتاريخ 02-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


فريق تخفيض النفقات المتكررة لنظم المعلومات يقيم ورشة عمل للإطلاع على الممارسات العالمية في مجالها

المحرق – هيئة الحكومة الإلكترونية

أقام فريق عمل تخفيض النفقات المتكررة لنظم المعلومات ورشة عمل في مقر هيئة الحكومة الإلكترونية بالمحرق اليوم الثلثاء (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، بحضور رئيس الفريق محمد علي القائد، قدمها الشريك التنفيذي لشركة غارتنر إيريك سميث، للإطلاع على الممارسات الدولية المتبعة في مجال خفض نفقات تقنية المعلومات والاتصالات للشركات والمؤسسات الحكومية.

وعن الورشة، قال القائد أنه في ظل تكليف اللجنة التنسيقية بالنظر في مصروفات تقنية المعلومات وتخفيض النفقات كان لزاماً علينا أن ننظر للأمر على مستوى وطني شامل بناء على الممارسات الدولية، وذلك إلى جانب مباشرتنا بالعمل مع الخبراء البحرينيين الممثلين لمختلف الوزارات في المملكة وتشكيل أربع فرق عمل فرعية.

وقد وقع الاختيار على شركة غارتنر لعقد ورشة عمل اليوم لما تملكه من خبرة عريقة تمتد لأكثر من عشرين عاماً في مجال خفض النفقات في تقنية المعلومات للقطاعين العام والخاص، حيث قدم الخبير إيريك سميث نبذة عن عمل هذه الممارسات العالمية وما نجحت فيه المؤسسات في عملية الخفض إلى جانب مناقشة التحديات وسبل تقليصها.

وأضاف القائد أن الورشة استعرضت بشكل تفصيلي مجالات الخفض الممكنة ونسب الخفض المتوقعة، إلى جانب التركيز على أوجه الخفض الاستراتيجية التي تساهم في إعادة هيكلة تقديم الخدمات لدعم التنمية المستدامة والحرص على تقديم خدمات مضافة يستفيد منها المواطن وترفع فاعلية الجهات الحكومية، كما أشار القائد إلى أن ورشة العمل قد ناقشت استثمارات الحكومة في مجال تقنية المعلومات وركزت على التقنين في الأنظمة الإلكترونية الداخلية للمؤسسات الحكومية وتطوير الخدمات الموجهة للمواطنين ورجال الأعمال والشركات.

وعن عمل الفريق أوضح القائد أنه تم استلام مجموعة من المعلومات التي طلبها الفريق من الجهات الحكومية وجارٍ العمل على رسم تصور وخطط توجه لتخفيض النفقات والخروج بتوصيات، مؤكداً على دور ورشة العمل التي أقيمت اليوم في توعية جميع الأعضاء ومساهمتها في عمل الفريق للخروج بنتائج علمية مبنية على أسس ودراسات عالمية بما ينسجم مع التوجهات الحالية.

وتناولت ورشة العمل عدداً من المحاور الرئيسية وناقشت التحديات التي تواجه مشروع خفض النفقات، مع استعراض لتجربة شركة غارتنر في مجال تحسين التكلفة، وكيفية تطبيق التجربة في مملكة البحرين مع نقاش الآليات المقترحة للتنفيذ على المستوى الوطني، كما ناقشت الورشة الطرق المثلى لتخفيض المصروفات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في مملكة البحرين، وتم الاتفاق في نهاية الورشة على الأولويات وأهم الإجراءات الواجب تنفيذها تحقيقاً لهذه الأهداف.

يشار إلى أن فريق عمل تخفيض النفقات المتكررة بشأن نظم المعلومات قد تم تشكيله كأحد ست فرق عمل معنية بخفض المصروفات المتكررة بناءً على توجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وانطلقت أعمال فريق العمل الذي يرأسه محمد علي القائد، بعد تشكيل أربع فرق فنية فرعية ومخاطبة جميع الجهات الحكومية لجمع المعلومات اللازمة التي تساعد الفريق للخروج بأفضل التوصيات لتحقيق الخفض المطلوب، وسيقوم الفريق بإصدار تقارير دورية عن سير العمل وتقديم خطة ونطاق عمل اللجنة التفصيلية للجنة التنسيقية لأخذ الموافقة عليها.

 

 



أضف تعليق