العدد 4796 بتاريخ 24-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تدخل الجد والجدة في تربية الأبناء "مهم"أم مدعاة للخلافات؟

الوسط - محرر الشئون المحلية

من كلام الناس... هو الخلاف بشأن تدخل الجد والجدة في تربية أبناء البنت او الابن خصوصا اذا كان توجههم او ما يطلبونه هو خلاف ما يريده الأب او الأم.

الخلاف قد يكون دون توقف وبشكل يومي خصوصا اذا كانو يعيشون في نفس المكان، وهذا الخلاف قد يتحول لخلاف بين الزوج وزوجته نتيجة الاحتكاك بين احدهما وبين الجد او الجدة.

تدخل الجد والجدة في تربية الأبناء "مهم"أم مدعاة للخلافات؟

 



أضف تعليق



التعليقات 50
زائر 1 | هم الخير 10:28 م هم الخير و البركة و تربيتهم هي الاصح ... اما حاليا فتربية الزوجات الصغار فهي عبارة عن الصراخ و الضرب و الانشغال للواتسب بس .. ما بيعجبهن طبعا :) رد على تعليق
زائر 19 | نعم ! 3:39 ص ماذا عن دور الرجل في التربيه اخي الفاضل؟؟
زائر 22 | غلطان 4:10 ص مو شرط الام تصرخ وتطق والجدة اهيه الملاك، انا ماحاب تربية ام زوجي تعلمهم على الطق والنهب وتسبح الكل مع بعض!!! عذرا ردك فاشل
زائر 39 | يالله خد 6:54 ص يوم اااي مو عاجبتنش تربية ام زوجش ليش تزوجتينه عجل .. تره هي اللي ربته !! وبعد بقول ليش الجد تستفيد من خبرتها .. ودايما تنصحني عمتي لدرجة انها تقول لي اني سويت جدي ومااستفدت لاتسوين مثلي .. الله يحفظش ياعمتي الغالية ويحفظش ياامي الحنونة ..ومالت ع هالجيل اللي يتفلسفون .. يزعم هم.كلش اللي عارفين يربون ..اقول طمبورها
زائر 41 | هل تنكت انت يا زائر 39 7:09 ص السن له أحكام الجدة يوم كانت أم ماكانت تسوي أو كانت ترفض بعض الأشياء إلا الحين في عمرها هذا قاعدة تسويها فلا تتحمس واجد
زائر 44 | انزين !! 7:35 ص هي كلها ذكريات بعدين في الذاكرة .. تختزل مفهوم الجدة في ذهن الاحفاد.. لا تحرمونهم من الجدة لا خلتهم.يسبحون نع بعض لو خلتهم يمشون حفي .. باجر انتين بتصيرين جدة ترضين تجي وحدة من نسوان ولدش تقول عنش هالكلام .. يالله خد قالت سن ليه احكام .. ليش الجدة بتصير اصغر منش ! طول عمرها الجدة كبيرة وخبرتها مال زمن غير عن زمنا .. وتمر السنين وتبقئ الجدة
زائر 49 | احسنت 7:42 م أوافقك الرأي تماما ... ينتقدون تربية الآخرين و يلعنون سلسبيل عيالهم من الضرب
زائر 2 | التدليل المفرط له اثار سلبية 10:44 م جد ابنائي (والد الأم) يحب ابنائي حبا كبيرا لدرجة انه لايرفض لهم طلبا وهذا الامر جميل من ناحية ولكن له أضرار من ناحية اخرى، فهو يسمح لهم بفعل اي شي ابتداء من اللعب بالكرة داخل المنزل والتجول في أنحاء المنزل بالأكل كما انه يشتري لهم البيبسي والحلويات التي لاتفيد صحتهم بشيء سوى تدمير أسنانهم بالاضافة الي أخذهم للعب في الحديقة حفاة القدمين وغيرها من الأمور التي لاتعجبني الا انها لم تسبب يوما ما بمشكلة بيني وبينه او مع زوجتي حيث انني احاول التعامل بصبر ودبلوماسية وتعليم ابنائي ماهو صائب ومفيد لهم رد على تعليق
زائر 3 | ياحلو تدخل الجد والجدة 11:02 م سواء والدي الأب أو والدي الأم
تدخلهم عسل
اهم شي ما يخلي حياة الأطفال على المحك لان اذا فات الفوت ما ينفع الصوت
اما التدخل فهو نوع من تدليل الأجداد لأحفادهم
ومنهو منا ما يشتاق لأيام الجد والجدة؟؟؟ أيام الدلال والحماية من ضرب الوالدين وزمن تحقق الأمنيات والهدايا والطلعات
زمن الحزاوي والحكايات
زمن غرس أخلاق القرآن ومبادىء الإسلام وسيرة الرسول والآل
زمن تعليم العادات والتقاليد على أصولها
الله يرحمهم برحمته الواسعة ويجعل مثواهم الجنة رد على تعليق
زائر 36 | صح كلامش 6:50 ص رحمش الله يا جدتي .. كان ابي الله يرحمه يلحقنا بالهوز بينتفنا وهي وتجي تدافع عنا
تقعد تقول لينا حزاوي واغاني مال اول ويا حلاتها من ايام .. عن نفسي مااحرم اولادي من جدتهم او جدتهم .. حته لو ماعجبني التصرف ..اوضحه للجدة باسلوب نكته .. وتمشي الحياة .. تره الجد والجدة اساس في العائلة مانقدر نعزلهم .. احفادي بعد اذا الله عطانا طولة العمر .. بدلعهم وبكشهم .. خلف جبدي احفادي من الحيت
زائر 4 | مهم لانه خبرتهم احسن من خرابيط التربيه الحديثه 11:11 م التربيه الحديثه كله هرار ويطلعون قليلين ادب .احسن شي تربية مال اول طلعت رجال و نسوان سنعين . رد على تعليق
زائر 5 | مهم جدا 11:18 م لانهم اشفق واحن على الاطفال. الله يرحمها امي بعد وفاتها حسينا بالفرق. رد على تعليق
زائر 6 | مهم (مواطن دايخ ) 11:30 م تدخل الجد والجدة مهم جدآ ، لاكن ويش تسوي ويا طايحة الحظ الا بتاخذها ما ترضا ابوي وامي يتدخلون في تربيتهم ، على اساس هيا تربيتها مافي عليها ، والمشكلة انا ابوها وا مها واخوانها و اخواتها يتدخلون في تربيتهم و يضربونهم بعد ، وادا حاچتها قومت عليي الدنيا .
فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رد على تعليق
زائر 13 | بصراحه 2:18 ص واقع ناس وايد جذيه مثلك
زائر 24 | الله يساعدك 4:54 ص الله يساعدك طال عمرك شكلك موصلة وياك حدك
زائر 30 | مو الكل 5:21 ص اني ما ارضى أحد يتدخل
إلا امي لأن تحبهم وما عندها تفرقة
بس أحب افهمهم الصح من الغلط ع طريقتي
زائر 37 | اه ع زمن الجد والجدة 6:51 ص مشكلة جدي .. الله يعينك .. الله يهديها بس
زائر 7 | مهم 11:58 م مشاركة الجد أو الجدة في تربية الأبناء مهم جدا بل معين قوي على تربية الأبناء وفيه تقوية للعلاقة بين الأسرة، لروعة العاطفة وقوتها الموجهة من قبلهما للأبناء
بل هي مدعاة للفخر وباعث على الاحترام رد على تعليق
زائر 8 | لا أمانع في تدخل الأجداد 12:18 ص تربية والدتي و والدي ثمرتهم أنا و تربية عمي و عمتي ثمرتهم زوجي و ان كنت على ثقة من أخلاقي و أخلاق زوجي فلا أمانع من تدخلاتهم في التربية .. الله يحفظ العيال و يهديهم يا رب رد على تعليق
زائر 17 | جميل 3:28 ص هذا الكلام السنع
اذا الزوج والزوجة مربيين عدل يعني الأصل صح
زائر 46 | ما اعز من الولد الا ولد الولد 1:44 م احيانا يتدخلون بطريقة سلبية من كثر حبهم الى الاحفاد يعني يرفضون نعاقب الابناء حين يخطئون او يتدخلون في لباس الاحفاد يعني يبون نلبسهم على ذوقهم
زائر 9 | ولا احلى من العسل 12:52 ص اللي ربونا وطلعونا سنعين و مؤدبين اكيد جديرين بتربية ابنائنا بلا شك. رد على تعليق
زائر 31 | للاسف 5:24 ص زوجي هو الوحيد مضطهد وشخصيته ضعيفة قدام اهله
والمشكلة يبيي يربي عيالي ع طريقته اللي تربى عليها ...... ما احب التفرقة
مو ع طول صراخ ومو كل شي ينسكت عنه
زائر 10 | بشرط 1:01 ص لامانع بشرط عدم تعليمهم السلبيات او التحطيم أو إطلاق الألقاب على الاولاد هناك من الاجداد يحطمون شخصيات الأطفال مثالا لدرجة عدم السماح لهم بالأكل لوحدهم وهذه سلوكيات خاطئة. رد على تعليق
زائر 11 | تدليل وعطف وحنان لامانع منه اما تدخل في التربية بحيث يكون منافي لكلام الأم والأب ممايجعل الطفل يتجرأ على والديه فهذا غير مقبول لان التربية في الأساس للام والاب 1:12 ص نعم للععف والحنان ولا للتدخل رد على تعليق
زائر 12 | طبعا لهم الحق 1:50 ص ربو اولادكم على تربيتكم لانهم خلقو لغير زمانكم فالجد والجدة هم الاساس الذي يحتدى به ويعول عليه رد على تعليق
زائر 42 | زمان غير زمانكم 7:12 ص تناقض روحك شكلك مو فاهم الحديث الحديث يقول لا تربي ولدك على تربيتك لأن زمانك غير زمانه
زائر 14 | مهم بس بحدود 2:46 ص مهم تدخل الجد والجدة واعطائهم للآباء والأمهات من خبرتهم بس من غير تهميش دور الام والاب لان ساعات كثرة التدخل تضعف شخصية الابوين قدام اولادهم .. واللي يقولون جيل هالزمن ما يعرفون يربون جي جايفين جهالنا اباليس يمشون في الارض اذا الام والاب تربو تربية صالحة حتى بدون الاجداد بيعرفون يوبون اولادهم تربية صالحة رد على تعليق
زائر 15 | like 2:47 ص ربو اولادكم على تربيتكم لانهم خلقو لغير زمانكم فالجد والجدة هم الاساس الذي يحتدى به ويعول عليه رد على تعليق
زائر 16 | ... غيرو السؤال 3:04 ص الحين مو الجده والجد الي يربون ولا الامهات الحين يعرسون والولاد على الخاله تربيهم وما يفكرون هلخاله تعبانه او لا ما ادري ليش يعرسون وما يتحملون بلمسؤوليه رد على تعليق
زائر 18 | عانيت واعانى 3:29 ص من تربية زوجتى وأهلها
عذرا.. قلت اتزوج عليها
اخاف اظلم وحده منهم
رد على تعليق
زائر 32 | لا فكر الف مرة 5:28 ص بالاخص اذا عندكم عيال
والله اني تشتت والحين اني متزوجة وعندي أولاد وما عندي مكان الجا إليه اذا صارت مصايب اروح ادور ف الشوارع
وحتى بيت ابوي ما عندي مكان اروح فيه
زائر 20 | للاسف 3:57 ص للاسف محد مخرب عيالي علي إلا امي واخواتي دائما يتدخلون في كل شي رغم ان مانشوفهم الا مرة في الاسبوع لكنها كفيلة بتعكير صفو حياتي الاسرية لمدة طويلة لذا اتجنب الاختلاط بهم قدر المستطاع ويقتصر الامر على المكالمات الهاتفية رد على تعليق
زائر 27 | هروب وعدم ثقة بالنفس 5:13 ص وأيضا قطع للرحم ..هذه أمك تعاملها بهذه المعاملة فكيف بالأغراب !!!
زائر 21 | لا انكر فضلها 3:59 ص لا انكر فضل امي علي وعلى ابناءي لكن تدخلها الدائم يحرجني امام زوجي تتدخل في كل صغيرة وكبيرة الله المعين رد على تعليق
زائر 23 | صراحه 4:12 ص كلشي ليه حد اما بيتدخلون بلبس ووو الاكل وووشرب هني خط احمررر رد على تعليق
زائر 34 | المشكلة الغير تدخلهم عن حقد 5:34 ص اولادي وبناتي يعورون قلبي اذا يقولون لي ليش ما تحبنا جدتنا
و ساعات اذا عيالهم يعفسوون أو يأخذون شي تتهم عيالي حتى مرة من القهر قدامي سالتهم انتوا شلتون هالشي وولدي قالها لا
ع طول قلت لعيالي امشوا ...... وحتى أولاده بناتهم الصغار ساعات يعاملون عيالي ع طريقة الكبار
لكن ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل
زائر 25 | حسبي الله ونعم الوكيل 5:04 ص عيل شقول انا قاعدة في بيت اخو زوجي واولادي دايما عندهم ومالي اي كلمه عليهم وزوجي يخاف على زعلهم حسبي الله ونعم الوكيل رد على تعليق
زائر 26 | التدخل الحكيم مطلوب وضروري 5:11 ص مشكلتنا اليوم نعاني من نقص شديد في الاجداد الحكماء مال قبل.. الي كانوا يلحمون مايفرقون ويداوون مايمرضون.. اليوم الاجداد صاروا مراهقين ويحاولون يخلقون المشاكل من تحت الأرض الا ماندر وعليهم بالعافية الي عندهم جد او جدة حكيمين ولهم صفات الأجداد الحقيقية الرزينة... صرنا اليوم احنا الي انحل مشاكل ابائنا الله المعين... رد على تعليق
زائر 29 | بسببههم!! 5:19 ص خسرت اولادي بسبب تدخلهم !!!! رد على تعليق
زائر 33 | الاسد 5:33 ص اؤيد وبشده . فأنا منهم ولولاهم لما كنت .. فإذا رفضت فإنني اقر بأنني لست كفؤ ولا متربي رد على تعليق
زائر 35 | لا بأس بالتدخل بس بحدود 6:32 ص خبرة الاجداد والجدات في الحياة كبيرة ويمكن يعرفون أشياء احنا ما نعرفها ف مو مشكلة لو علموهم شي بس في حدود ..انا مثلا أشوف ان في تربية الوالد أشياء مابرضى على اولادي فيها مثلا التأديب بالضرب ..قبل كان يضربني واجد وانا صغير عشان يأدبني صح تأدبت وطلعت سنع بس أنا أدري ان هالجيل ما ينفع وياهم الضرب والضرب يمكن يخليهم يصيرون أخس وفي طرق ثانية للتعامل وياهم وفي اشياء بالعكس مثل لين الأم تحبهم درجة تشتري ليهم كلشي هني مشكلة بعد ..
نخليهم يتعلمون شي من هني و من هناك لأن مافي أحد مثالي في التربية .. رد على تعليق
زائر 38 | نعم 6:54 ص تربية اول احسن من الحين ،،الحين تغفل عنه وتطلع تهايل ولا تدري عنه واذا شافته مسوي غلط سوت روحها تنابح ..صح الجدات يدللون احفادهم بس احس يهتمون لهم اكثر من امهاتهم نفسهم رد على تعليق
زائر 40 | أم جمال 7:07 ص احين حتى الجدات موفاضين عندهم واتس آب رد على تعليق
زائر 43 | كلشي له حد 7:19 ص الأجداد أحيانا يتدخلون بصورة سلبية خاصة إلا عندهم حب السيطرة مثل شرب الحلاوة و البيبسي أو شاي و غيره من الخرابيط و هم يدرون ان والدينه ما يسمحون للولد يتعمدون يعطونه نحاس في والدينه أو يفرقون بين الاولاد إذا تهاوشوا ويش يسوي الواحد مش العزا و سو روحك ما شفت تغافل و رب ولدك عدل و الله يهدينا جميعا و نربي أولادنا أفضل تربية رد على تعليق
زائر 45 | هم خير وبركه 11:57 ص وناسه وياهم الاكبار بالسن ولهم خبرتهم الي مانستغنى عنهم في مرض او اي شيئ يصير لنا الله يطول باعمارهم رد على تعليق
زائر 47 | مهم في حدود 2:24 م اول ما جبت بنتي الاولى كنت حاطه قوانين صارمه وما اسمع كلام احد وكل معصبه وازف
عقب اكتشفت اني غلط وامي وابوي ساعدوني واجد في تربية بنتي وحتى زوجي ما ينكر فضلهم
بس تظل الكلمه الاخيره لينا رد على تعليق
زائر 48 | دوامه التفرقه 3:57 م عشت بيت العائله مكون من عمومي وزوجاتهم وامي وابي طبعا وابوي العود وزوجه وامي العوده وكانت امي المسكينه ونحنوا معها الأوامر والضرب والتهديد من كل صوب عشنا أني واخواتي في دوامه التفرقه ولا نقدر ناخذ قرار لانفسنا من كثره الصراخ والتهديد
زائر 50 | لا يحق لهم التدخل في التربية زمانهم غير زمانه 3:23 ص زمانه غير زمانهم المفروض عدم التدخل في التربية، نعم للنصيحة ولا للتدخل.. هناك امهات أزواج هدفهم فرص نفسهم فقط!!؟؟ عذرا ام زوجي لا يحق لك التدخل في حياة ولدك تذكري ان ولدك تزوج وله إستقلاليته الخاصة.. رد على تعليق
زائر 51 | 3:05 ص توقير الكبير
الجدة ليها مكانتها واحترامها وتبقى هي العزيزة الغالية أم زوجي وجدة أبنائي ، ويمكن حل هذه المشكلة بتوعية الجدة بشكل مؤدب وبطريقة لبقة بالآثار السلبية لبعض السلوكيات السلبية التى تقوم بها وأثرها على صحة أو نفسية الحفيد لاحقا . رد على تعليق