العدد 4792 بتاريخ 20-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةصحة
شارك:


عدد الشامات على الذراع يشير إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد

الوسط - محرر المنوعات

الشامات على الذراع اليمنى مؤشر أفضل من تلك المنتشرة في جميع الجسم

أشار بحث أخير إلى أن وجود أكثر من 11 شامة على يد واحدة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حسبما ذكر موقع «بي بي سي نيوز».

ويعتبر إحصاء عدد الشامات على الذراع اليمنى مؤشر أفضل من إحصاء تلك المنتشرة في جميع انحاء الجسم. يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد إلى 5 أضعاف إذا وُجد أكثر من 100 شامة في الجسم.

واستخدمت الدراسة، التي نشرت نتائجها في "المجلة البريطانية للأمراض الجلدية"، بيانات ثالثة آلاف توأم في المملكة المتحدة.

وأفادت الدراسة أن هذه النتائج يمكن استخدامها من قبل الأطباء لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ«ميلانوما» وهو أحد أنواع سرطان الجلد ويصيب أكثر من 13 ألف شخص في المملكة المتحدة سنوياً. وتتطور «ميلانوما» من الشامات الغير طبيعية، لذلك يرتبط تشخيصها بعدد الشامات الموجودة على جسم المريض.

وقام باحثون من كلية «كينغز كوليج» في لندن بدراسة مجموعة كبيرة من التوائم الإناث على مدى ثماني سنوات وجمع معلومات عن نوع الجلد، مثل النمش وعدد الشامات على أجسادهم.

وبعد تكرار العملية على مجموعة صغيرة تتألف من نحو 400 مصاب ومصابة بسرطان الجلد، وجدوا وسيلة سهلة وسريعة لتقييم خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وكان للإناث اللواتي يمتلكن أكثر من سبع شامات على اليد اليمنى خطر إصابة أكبر بتسع مرات من اللواتي يمتلكن أكثر من 50 شامة في الجسم كاملاً.

أما اللواتي يمتلكن أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى فقط فهن غالباً يمتلكن أكثر من 100 واحدة منتشرة في الجسم كله. ما يعني أنهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

وأكدت مديرة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان" في المملكة المتحدة كلير نايت، على ضرورة إحصاء شامات الجسم كاملاً.

وأضافت «يمكن لسرطان الجلد أن يتطور في أي مكان بالجسم، ولكنه أكثر شيوعاً في منطقة الجذع بالنسبة إلى الرجال والساقين بالنسبة إلى النساء».



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | معلمة المعارف 1:23 ص بل الحين بيشتغل الوسواس عند الناس ! رد على تعليق
زائر 2 | ويلييي 2:49 ص عندي 6 شامات في ايدي اليمين
:( :( رد على تعليق
زائر 3 | رحنا 9:08 ص اني واجد عندي شامات في جسمي كله! في ايدي اليمين 8 الله يستر..خليتونا نوسوس رد على تعليق