العدد 4779 بتاريخ 07-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


فريق طلابي بجامعة البحرين يطوِّر نظاماً لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي

الصخير – جامعة البحرين

طوَّر فريق طلابي في كلية الهندسة بجامعة البحرين نظاماً يعمل على معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في الري الزراعي، وفي بعض الأنشطة الأخرى من مثل غسيل السيارات، بمايمكن أن يسهم في التقليل من استهلاك المياه في مملكة البحرين عبر استخدامه في المنشآت والمصانع.

وعرضت الطالبات في قسم الهندسة المدنية: مريم الماجد، وفاطمة محمد، وصفاء صالح، مشروعهن ضمن معرض مشاريع التخرج الذي نظمته الكلية نهاية العام الجامعي الماضي.

وقالت الطالبة الماجد: "إن مشروع إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والمياه المستخدمة في المغاسل، وأحواض الاستحمام التي تعرف بـ "المياه الرمادية"، يتطلب معالجة منخفضة، ويعود بنتائج بيئية ومالية عالية، ويسهم في تقليل الكلفة على المالك".

وأوضحت زميلتها فاطمة محمد أن "نظام إعادة تدوير مياه المباني قابل للتنفيذ بواسطة تطوير وحدة المعالجة والأماكن التي يمكن تطبيقه فيها. كما أن المياه المعالجة مطابقة مع متطلبات وزارة الأشغال ومن الممكن أن تعود بعائد تجاري كبير". وتبلغ الكلفة الكلية لتركيب الجهاز حوالي 31 دينارًا بحرينًا، أما المبلغ الذي سيتم توفيره نحو 4500 دينارًا بحرينًا في كل عام".

وأشارت الطالبة صفاء صالح إلى "أن من أبرز فوائد المشروع، هي: توفير مبالغ مالية يتم إنفاقها على المياه النقية، وتقليل الضغط على محطة المعالجة التي تعاني ضغطاً كبيراً، والمحافظة على مصادر المياه الطبيعية بالإضافة إلى توفير كمية كبيرة من المياه الصالحة للاستعمال المنزلي، مضيفة أن المستشفيات تملك أعلى نسبة استهلاك للمياه، حيث يصل استهلاك الفرد الواحد إلى 540 لتر تقريباً.

واستخدمت الطالبات في مشروعهن، الذي استغرق نحو خمسة أشهر، برامج عدة من أهمها: AutoCAD وهو برنامج للرسم ويدعم إنشاء الرسومات الثنائية والثلاثية الأبعاد وبرنامج Excel. وقد أشرف على تنفيذ المشروع عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية الدكتور نجيب محمد.

وكانت كلية الهندسة قد نظمت مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015م، حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروعاً. 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | مشروع موجود مسبقا 3:39 ص المشروع موجود و يستخدم في ري الزراعة
اما بالنسبة لما يقولون لغسيل السيارات فأنا موافق اي شخص منهم يغشل سيارتي بنفسه بهذا الماي الوسخ اذا كان موافق . اما اذا لم يوافق فالمشروع يكون فاشل. رد على تعليق