العدد 4775 بتاريخ 03-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةمحليات
شارك:


القصابون طالبوا بحضور المسئولين للنقاش وإيجاد حل عاجل وسريع

سوق المحرق المركزي: اللحوم غائبة لليوم الثالث... و«حماية المستهلك» تراقب عن بُعد... والمواطنون: «خلُّوها تخيس»

المحرق - صادق الحلواجي

سوق المحرق المركزي للحوم كما بدت أمس خالية من اللحوم والمستهلكين - تصوير : محمد المخرق

امتنعت 24 فرشة بسوق المحرق المركزي للحوم أمس السبت (3 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، عن شراء وبيع الذبائح المذكاة محلياً لليوم الثالث على التوالي من دخول قرار إعادة توجيه الدعم للحوم حيز التنفيذ، وأصروا على الاستمرار في عدم تداول اللحوم حتى أن تعيد الحكومة النظر في الأسعار أو حضور المسئولين المعنيين للنقاش حول الكثير من الأمور ذات العلاقة والتي لم يتبنَّها قرار الحكومة في هذا الشأن.

وحضر ممثلون عن إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة للسوق أمس، وراقبوا الحركة من بعيد، والتقطوا صوراً وتحدثوا إلى بعض القصابين من دون الخوض في أي تفاصيل، بحسب ما نقل القصابون.

واكتفى المستهلكون من المواطنين والمقيمين في سؤال القصابين عن قيمة اللحوم في حال توافرها، غير أنهم أبدوا عدم رغبتهم فيها نظراً لارتفاع أسعارها، وفضلوا شراء اللحوم العربية التي هي بالسعر نفسه أو أقل إن توافرت، أو الأسماك والدواجن. فيما توالت كتابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية تضمنت دعوات ساخرة إلى العزوف عن شراء اللحوم بعد ارتفاع أسعارها ضمن أوسمة منها: خلُّوها تخيس.

وأرجع القصابون بسوق المحرق المركزي أسباب إصرارهم على عدم تداول اللحوم بعد رفع الأسعار إلى أنهم «معرّضون للخسارة المستمرة بسبب ارتفاع قيمة الكيلوغرام الواحد لأكثر من 250 في المئة عن السابق، في الوقت الذي تعتبر القدرة الشرائية والحالة المادية لأغلب المواطنين ضعيفة، وهو أمر يعلم به الجميع وإلا لما حدثت كل هذه الضجة. ثم إن القصابين معرضون لخسائر مالية حتمية نظراً لعدم إمكانية بيع كل الكمية من اللحوم، ولتطلب تعويض مبلغ الخسارة الناتجة عن التخلص من مخلفات الذبيحة من قيمة البيع على المستهلك.

وأكد القصابون أن المطاعم ألغت كل الطلبات التي تقدمت بها خلال الفترة الماضية بعد ارتفاع قيمة اللحوم، وهي تعمل حالياً بالمخزون المتوافر لديها، ولا نعلم ما إن ترغب في الشراء لاحقاً بالأسعار المتداولة حالياً أو أنها ستلجأ إلى أنواع أخرى أقل سعراً».

وتطرقوا إلى أن «شركة البحرين للمواشي ستتعرض لخسارة حالياً نتيجة عودة الشاحنة المبردة يومياً بأغلب كميات الحمولة إلى مقر الشركة من دون بيع، وهذه لحوم طازجة وليست مبردة أو مجمدة، وبالتالي لابد من استهلاكها خلال مدة 3 أيام على أقصى تقدير وإلا تعتبر تالفة، أو أن يتم تبريدها وتجميدها لتفادي ذلك، إلا أنها لن تكون مقبولة لدى المستهلكين لاحقاً كما هو معروف في السوق المحلي».

وفي الجوار، حظيت سوق المحرق للأسماك بإقبال ملحوظ، لاسيما خلال عطلة نهاية الأسبوع، بإقبال على مختلف أنواع الأسماك الاستهلاكية المعروفة محلياً مثل: الصافي، الشعري، الروبيان، وغيرها من الأصناف التي دخلت على قائمة الاستهلاك اليومي نظراً لانخفاض أسعارها بعد الطفرة الكبيرة في أسعار الأخرى المتداولة سابقاً مثل الهامور والكنعد.

واستمرت الحركة في سوق الأسماك بصورة اعتيادية وطبيعية، واستبعد الصيادون والجزافون ارتفاع معدل الطلب على الأسماك بنسبة عالية، مؤكدين أن الأمور طبيعية، ومستوى الإقبال في معدله التفاوتي الاعتيادي. إلا أنهم توقعوا توجه المستهلكين إلى الأسماك عوضاً عن اللحوم بنسبة أكبر خلال الفترة المقبلة لاسيما وأن سعر الكيلوغرام الواحد للحوم بات أكثر من سعر الكيلوغرام الواحد للأسماك الاستهلاكية مثل الصافي والروبيان وغيرها.

 

 

 



أضف تعليق



التعليقات 26
زائر 1 | مواطن 10:11 م قصابين المحرق نرجو الصمود وقصابين المنامة يعلكم ركود اقتصادي دائما رد على تعليق
زائر 14 | شباب 1:42 ص من فيكم يقول لنه بجم الذبيحة الوحدة بالضبط يشترونها من استراليا؟
زائر 20 | عاشوا أهل المحرق 2:48 ص تاج راسى والله رجال
زائر 25 | لا للمقاطعة 8:21 ص 1. الصراحة اليوم الدجاج متوفر في جميع المحلات و بكثرة و السبب أن كان صاحب المحل يفضل يبيعة على المطاعم ب 1 .200 فلس للكيلو و الباقي لأصحابه.
2. عند مارفعوا أسعار السجائر ليش المدخنين ما قاطعوا .
3. كل هل الدوشه من أصحاب المطاعم مع العلم انهم و أغلبهم لا يسعمل اللحم البحريني بل لحم هندي أو مكفن. وووو وو.
زائر 2 | ولد الرفاع 10:55 م انا عن نفسي قطعت اللحم من زمان مافي احسن من sea food اكلات بحرية رد على تعليق
زائر 3 | رجال ونعم الرجال 10:56 م والله كفوا عليكم رجال رد على تعليق
زائر 4 | كفو عليكم يا مال محرق 12:13 ص والله بيضتو وجهنا واصلو وخلي الكل يفهم معاناتنا رد على تعليق
زائر 5 | الاصرار سيد الموقف 12:23 ص نشكر قصابين المحرق الاوفياء علي اصرارهم هذا ونتمني ان تتكلل هذه الخطوة بإعادة النظر لاسعار الشركة الغير مبررة اصلا / انتم نعم الرجال بارك الله في سعيكم
زائر 6 | مانبي لحم خله يخيس مابنموت اذا ما أكلنا لحم 12:32 ص شنو هالمذلة عاد ؟ رد على تعليق
زائر 7 | ما شاء الله 12:46 ص بارك الله فيكم يا قصاصيب المحرق وقصاصيب المنامة المقاطعين خل النواب يشترون الذبايح ويبيعونها رد على تعليق
زائر 8 | كفو يا قصابين المحرق 12:46 ص صموود قصابين المحرق على العين والراس. مال المنامة تركوا عنكم الجمبزة ولا تشترون خله يصير حل. رد على تعليق
زائر 9 | ولاد المحرق 12:51 ص كفووووو .. كفوووو والله رد على تعليق
زائر 10 | حيا الله السمك 12:52 ص السمك أصح للجسم ما نبي لحمكم خله يخييييييييييييس عندكم رد على تعليق
زائر 11 | حل للشركة 1:12 ص افضل حل انهم ينزلون الذبايح كريدت والقصاب اذا باع دفع .. واخر اليوم اييون ياخذون الذبيحة او اللي بقى منها ويسوون منه برجر ويجمدونه للبيع على المطاعم.
سعر اللحم عالميا هو نفس السعر المطروح بس كان خطأ ان القفزة تكون مرة وحدة كان المفروض في تدرج في التسعير ليما يوصل للسعر الحالي .. عموما الناس تحب السمج اصلا اكثر من اللح وصار سعر اللحم اغلى من السمج .. فخلوه يخيس رد على تعليق
زائر 12 | الشعب مصدر السلطات، ههههه 1:36 ص رفع الدعم عن اللحوم، يبين كثيراً أن الشعب فعلا مصدر السلطات عن طريق نواب مجلس النواب الفطاحل، حيث الحكومة هي من تقرر وتنفذ قبل حتى قرار المسمى بالبرلمان.
لذلك نطالب ببرلمان كامل الصلاحيات.
وتحية كبيرة لقصاصيب المحرق الأوفياء لشعبهم، وذوقوا الخسارة يا قصاصيب المنامة أو عودوا لرشدكم. رد على تعليق
زائر 13 | البلادي 1:38 ص يا اخوان و الله ان تكاتفكم على هذه الأزمات هي التي ستسبب في زوالها فلا نواب و لا شيء آخر فالنواب يريدون الإستغناء و تعديل وضعهم
(همي نفسي) رد على تعليق
زائر 15 | هنا البحرين 1:44 ص خله_يخيس رد على تعليق
زائر 16 | والنعم فيكم ( البحراني ) 1:49 ص لانهم مواطنين موب مثل سوق المنامة البسطة الى كومار وراجو
هذول قلبهم على المواطن مساكين
بارك الله فيكم وكلنا مقاطعين معاكم رد على تعليق
زائر 17 | مصايف 1:50 ص اه ياديرتى تطعمين الغريب وتجوعين القريب رد على تعليق
زائر 18 | المفروض ! 1:54 ص المفروض ان كل شي غالي يقاطع... اللحم , خضره, فاكهه والا سيلعبون علينا أصحاب الجشع... التجار. انا عن نفسي قاطعت اللحوم, الطماطم, الفلفل الأخضر, الكوسه واي شي غالي. اذا صار الخبز غالي راح اقاطعه ما عندي مشكلة. عائلتي تتكون من 6 اشخاص ولكن لكي نعيش يجب ان نقاطع رد على تعليق
زائر 19 | قصابين المحرق بيضتوا الوجه 2:12 ص استمروا على صمودكم وبصير لكم حل رد على تعليق
زائر 21 | ملجاوي 2:58 ص كفو والله عليكم يا اهل المحرق
خلووه يخيس# رد على تعليق
زائر 22 | خله يخيس 3:19 ص #خله_يخيس رد على تعليق
زائر 23 | غصبن عليهم 5:46 ص القصاصيب ما اشتروا لحم لأن محد بيشتريه من عدهم ما قاطعوا لسواد عيونا.. رد على تعليق
زائر 24 | اهل البحرين دومهم رجال 5:52 ص الله لا يفرق بين هالشعب طول حياتنا م عرفناهم غير رجال خله_يخيس رد على تعليق
زائر 26 | كفو يالمحرق 8:50 ص مافي مثلكم ... الف رحمة الله عليه من قلب المحرق تنطلق الشراره لحماية المواطن حتى لو على مضض رد على تعليق