العدد 4772 بتاريخ 30-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


صندوق النقد الدولي: رفع معدل الفائدة الأميركية قد يسبب إفلاس بعض الشركات العالمية

الوسط – المحرر الاقتصادي

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إن الاقتصاد الدولي سينمو خلال 2015 بوتيرة أضعف مما حصل في العام الماضي، حيث إن تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني يشكّل ضغطاً على الاقتصاد الدولي ويزيد من حالة القلق والتوتّر في الأسواق المالية.

وأضافت لاجارد "وفقاً لبيان صندوق النقط بان الوضع الحالي معقّد جداً، لكن من الجيد أن نرى تحسّن الاقتصاد في الدول المتقدمّة بوتيرة متوسطة. لكن، أكدت أن تأخر الفيدرالي الأمريكي في رفع معدلات الفائدة سيزيد من القلق والتقلّب في الأسواق المالية، قد يسبب إفلاس لبعض الشركات العالمية.

من ناحية أخرى، أشارت إلى أن رفع الفائدة في الولايات المتحدة الأميركي وارتفاع الدولار قد يسبب كذلك مشاكل اقتصادية لبعض الشركات العالمية، ونلاحظ أن الوضع المعقّد الذي أشار له صندوق النقد الدولي يبدو جلياً من خلال التعارض بين حاجة الأسواق لرؤية رفع الفائدة للاطمئنان على الاقتصاد الأميركي بأنه يتعافى، وبين حقيقة أن رفع الفائدة قد يضر في الشركات.

وأشار البيان صندوق النقد إلى أن الأسواق الناشئة هي المحرّك الأساسي للنمو في الاقتصاد الدولي، والتوقعات في أن تشهد الدولي الناشئة المزيد من التقلبات، وهذا قد يسبب أيضاً ضغطاً على الاقتصاد الدولي.

 



أضف تعليق