العدد 4770 بتاريخ 28-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةصحة
شارك:


علماء: أسنان البشر أصلها الأسماك

الوسط- محرر المنوعات

توصل الباحثون إلى أن الأسماك هي أصل طبقة المينا الصلبة المغلفة لأسنان البشر، وقالوا إن الحفريات والأدلة الوراثية بينت أن المينا لم تنشأ في سياق تطور الأسنان بل انتقلت من قشور الأسماك الأولية التي عاشت قبل 400 مليون عام لتصبح فيما بعد مكونا أساسيا لأسنان البشر، حسب ما نشرت صحيفة "الرياض" السعودية أمس.

وطبقة المينا هي أصلب أنسجة في جسم الإنسان والفقاريات الأخرى لكن العلماء ظلوا طويلا وهم ليسوا على يقين من منشأ هذه المادة.

فحص الباحثون حفريات لنوعين من الأسماك العظمية ينتميان للعصر السيلوري –الذي شهد طفرات في تطور الأحياء البحرية- ليجدوا أن المينا كانت تغلف قشور الأسماك وليس أسنانها. وقال الباحثون بعد ذلك بملايين السنين -التي تخللتها عدة مراحل للنشوء والارتقاء- إن الأسماك استغلت مادة المينا لإضفاء القوة والصلابة على أسنانها.

وقال بير اريك البيرج عالم الأحياء القديمة بجامعة أوبسالا السويدية الذي وردت نتائج أبحاثه في دورية (نيشتر) "هذا من الأهمية بمكان لأنه أمر لم يكن متوقعا فلا توجد المينا إلا في أسناننا وهي في غاية الأهمية لوظائف الأسنان لذا فمن الطبيعي ان نفترض نشأتها في أجسامنا. إنها ذات أهمية هائلة لكونها تركيبات تستخدم في التعامل مع الطعام وتجهيزه".

والأسماك أسلاف مختلف الفقاريات البرية بما في ذلك البرمائيات والزواحف والطيور إلى جانب الثدييات التي ينتمي إليها الإنسان.

وقال الأستاذ بجامعتي أوبسالا وأوتاوا جينغ مينغ جو "على رغم ان نسيج المينا هذا في أسناننا يستخدم في القضم والمضغ فقد كان يستغل أصلا كنسيج واق في الأسماك البدائية الحية بما في ذلك أسماك الغار والبيشير".

وأوضحت الحفريات سمكة تسمى (أندريوليبس) عاشت قبل 425 مليون عام في السويد وهي ذات طبقة رقيقة من المينا على قشورها علاوة على سمكة أخرى تدعى (بساروليبس) عاشت في الصين قبل 418 مليون سنة ولها طبقة مينا على قشورها وأيضا على عظام الوجه لكن لم تظهر المينا على أسنان هذين النوعين.

وكشف الطاقم الجيني (الجينوم) لسمك الغار الأرقط –الذي يعيش في المياه العذبة بوسط الولايات المتحدة وجنوبها والذي لم يطرأ عليه أي تغيير يذكر منذ حقبة الديناصورات- عن المزيد من الأدلة والقرائن.

كانت قشور أسماك الغار و(أندريوليبس) و(بساروليبس) مغطاة بطبقة لامعة تشبه المينا فيما رصد الباحثون جينات تختص بتكوين المينا وتنشط في جلد أسماك الغار ما يؤكد ان هذه المادة هي في واقع الأمر أحد أنواع المينا.

 



أضف تعليق



التعليقات 13
زائر 1 | كل يوم هللعلماء هرار و مرار 1:53 ص يوم الإنسان أصله قرد و يوم كلب و اليوم سنكلة و بكرا بيقولون ضفدع و قندس و ما أدراك ما القندس؟؟؟؟؟ رد على تعليق
زائر 2 | استغرب من مثل هالأبحاث 1:57 ص يعتبرون الله عز وجل عاجز عن التكوين ويحتاج للإقتباس من هنا وهناك ليتوصل للنتيجة النهائية للخلق بينما سبحانه انما يقول للشيء كن فيكون
والإمام علي ع فند مثل هذه الترهات في دعاء الصباح عندما قال : من غير ان تمارس فيما ابتدأته لغوبا ولا علاجا رد على تعليق
زائر 4 | احسنت 2:06 ص جزاك الله خير
زائر 3 | و اين الخالق؟ 1:59 ص اصلها من نشأة الخلق على يد الخالق..
للاسف الشديد اخترقت هذه النظريات الفاسدة حتى وسائل اعلامنا!! رد على تعليق
زائر 6 | نفس موضوع العلاقات نقل وبس 2:25 ص الوسط ينقلون بعض الاحيان مواضيع مترجمة وما تناسبنا
انتبهوا ارجوكم رد على تعليق
زائر 7 | ويش هالهرار 2:30 ص الحمدلله على نعمة العقل رد على تعليق
زائر 8 | مواطن 2:45 ص قررت ابيع اسناني الكيلو خمسه دينار رد على تعليق
زائر 9 | لا بديل للنظرية 3:03 ص نظرية التطور صحيحة لأنها تجيب على الكثير من التساؤلات و لا بديل منطقي و علمي لها حتى الآن رد على تعليق
زائر 10 | عرفنا السبب 3:32 ص علشان جذي بعض الناس أخلاقهم زفرة مثل ريحة السمج
لأنه بعض من جسمهم أصله سمج رد على تعليق
زائر 11 | هذه نظريات إلحادية تنفي وجود الخالق 4:41 ص نظرية داروين التي تقول بأن الإنسان تطور من القرود!
نظريات إلحادية من الغرب الكافر. رد على تعليق
زائر 12 | الحين عرفنا 6:10 ص أن أبونا آدم وأمنا حواء عليهما السلام ليس لديهما أسنان وأبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام لا توجد لديه مينا أسنان وكذا من عاش في حقبتهم من العباد ،، خيبة تخيبكم من علماء مهلوسين . والحمدلله رب العالمين
لنتأمل قوله تعالى في الآيات التالية ،،
بسم الله الرحمن الرحيم
( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ )
( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ )
( صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)
( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ) . رد على تعليق
زائر 13 | مو كل شي تنشرونه يا جريدة الوسط 9:34 ص الي نشر هذا المقال هل تؤيد هذه النظريات الكفرية
أنت مسلم والقراء مسلمون والمجتمع مسلم
فلا داعي لنشر هذا الهرار
فما الهدف من نشر هذا الشيئ هل تريد أن تكفرنا مثلا
مو كل شيئ تنشرونه
هنالك الكثير من المواضيع المفيدة صالحة للنشر أفضل من هالهرار
رجاءا لا داعي لنشر هذا الهرار مرة ثانية رد على تعليق
زائر 14 | السلام 6:43 ص هذا موضوع علمي. ..لا تنسى أن الله سبحانه لم يخلق الإنسان كن فيكون ..بل أخذ عينات من جميع تراب الأرض وصخورها. ....يمكن الأسنان من الأسماك ليش مستغربين. نلاحظ بعض الآدميين أقوياء و بعضهم طينتهم طيبه و بعض اقول عنه ولد أصل يعني مخلوق من حلال وهكذا. عجبني الموضوع.