العدد 4760 بتاريخ 18-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


دراسة: تونس تخسر نحو 580 مليون دولار سنوياً جراء الحرب على الارهاب

تونس – د ب أ

قال مركز اقتصادي تونسي أمس الجمعة إن خسائر تونس جراء حربها ضد الارهاب تقدر بأكثر من مليار دينار سنويا ( 518 مليون دولار).

وأوضح المركز التونسي لليقظة والذكاء الاقتصادي التابع للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات المتخصص في الدراسات الاقتصادية وسبل تطوير المؤسسات ومناخ الأعمال، ان خسائر تونس بسبب حربها ضد الارهاب تصل إلى 12.1 مليار دينار تونسي سنويا ( 580 مليون دولار) ويعادل 8ر1 % من الناتج المحلي الإجمالي لتونس.

وقال المركز إن الجزء الأكبر من تلك الخسائر تتضمن السيولة التي خصصتها الحكومة لتمويل ميزانيتي الداخلية والدفاع والمقدرة بـ500 مليون دينار لدعم جهود مكافحة الارهاب ضمن الموازنة التكميلية للعام الجاري.

وتلقت تونس ضربتين قاصمتين للقطاع السياحي بعد الهجوم على متحف باردو في آذار/مارس الماضي والهجوم الثاني على نزل بمدينة سوسة في حزيران/يونيو وقد خلفا الاثنان قرابة 60 قتيلا من السياح.

وتفيد توقعات وزارة السياحة بتراجع عدد السياح بأكثر من 70 % خلال الفترة الصيفية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مع هبوط في العائدات إلى نحو أربعين بالمئة.

وفي ظل تلك المؤشرات سيكون من الصعب على تونس جذب أكثر من ستة ملايين سائح العام الجاري، وهو نفس الرقم الذي تم تسجيله العام الماضي. ويشغل القطاع السياحي 400 ألف عامل في تونس ويساهم بنسبة 7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

( الدولار = 93.1 دينار تونسي) 



أضف تعليق