العدد 4759 بتاريخ 17-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مليونا حاج يتجمعون في مكة المكرمة

مكة المكرمة - أ ف ب

 

يتدفق أكثر من مليوني حاج على مكة المكرمة لأداء مناسك الحج بعد أيام عدة من حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي أودت بحياة أكثر من مئة شخص.

لكن هذه الحادثة لم تؤثر على حماسة الحجاج لبدء الشعائر الثلثاء المقبل. وقال أمين عبدالرحمن الآتي من بنغلادش "انظروا إلى أعداد الحجاج هنا، هل تعتقدون أنهم خائفون؟ في الواقع العكس صحيح".

ولم يسجل أي حادث كبير في موسم الحج في السعودية منذ العام 2006. لكن هذه العام لقي 108 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 402 آخرون بجروح في سقوط رافعة في المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب السعودية، قبيل أيام من بدء المناسك.

ووقع الحادث بسبب رياح عاتية وإهمال اتهمت به مجموعة "بن لادن" التي تنفذ منذ أربعة أعوام مشروعاً كبيراً بمليارات الدولارات لتوسيع مساحة المسجد الحرام 400 ألف متر مربع ليتمكن من استقبال 2.2 مليون من الحجاج في وقت واحد.

وبعيد وقوع الحادث، أكد مسئول سعودي لوكالة "فرانس برس" أن مناسك الحج ستجري كالمعتاد. وقال المسئول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الحادث "لن يؤثر على موسم الحج هذه السنة وسيتم إصلاح القسم المتضرر على الأرجح خلال أيام".

لكن مخاطر وقوع حادث تبقى قائمة. فقد قام الدفاع المدني السعودي في وقت مبكر أمس (الخميس) بإجلاء أكثر من ألف حاج آسيوي بسبب حريق شب داخل إحدى غرف الطابق الثامن من فندق مكون من 11 طابقاً في مكة المكرمة.

وقال الدفاع المدني انه تمكن من إجلاء "1028 حاجاً من إحدى الدول الآسيوية من أحد الفنادق المصرح لها بإسكان الحجاج في حي العزيزية في العاصمة المقدسة". وموسم الحج هذا هو الأول الذي يجري في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي اعتلى العرش في يناير/ كانون الثاني الماضي خلفاً للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

واتخذت إجراءات أمنية كبيرة للحج خصوصاً بعدما تبنى تنظيم "داعش" هجمات عدة ضد مساجد في السعودية والكويت واليمن.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الأربعاء الماضي أن الشرطة السعودية أوقفت شخصين بعد تبادل لإطلاق النار ومداهمات أدت إلى العثور على حزام ناسف. وقالت الوزارة إن تبادلاً لإطلاق النار وقع الثلثاء في موقعين مختلفين في الرياض، خلال عملية أمنية ضد "فئة ضالة". وأوضحت أن الموقوفين فتحا النار والقيا قنبلة على الشرطة لحظة محاولة إلقاء القبض عليهما، بعد تطويق منطقة سكنية في حي المونسية في الرياض.

وقال اندرو هاموند من برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية انه "لا يمكن أن نستبعد بالكامل خطر وقوع هجوم". وأضاف أن تنظيم "الدولة الإسلامية يمكن أن يستخدم الحج للتجنيد ولنشر رسالته".

 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | الله يحفض الحجاج 11:38 ص الحج عرفة
لاجدال فى الحج والله يهدى الجميع ورجعهم بسلامه رد على تعليق
زائر 3 | الحمدلله 4:36 م هذه السنة يحدث شيء لم نشهده من قبل :
تكون ثلاث خطب في ثلاثة أيام متتالية :-
خطبة عرفة الأربعاء
خطبة العيد الخميس
خطبة الجمعة يوم الجمعة رد على تعليق