العدد 4754 بتاريخ 12-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أزمة «كورونا» تتفاقم.. وأسعار الإبل تنخفض 50 في المئة

الحياة - 13 سبتمبر 2015

لا يمكن تصنيف العلاقة بين الإبل والعرب بالعلاقة العابرة، إذ مر قرون من الزمن ارتبط الجمل ومالكه بعلاقة وثيقة، وبسببها نشبت حروب امتدت إلى عقود. حرب البسوس التي وقعت قبل الإسلام بين قبيلتي بكر وتغلب العربيتين خير شاهد على تلك الرابطة.

 

وفي الوقت الذي سجلت الإبل حضورها بوصفها أكبر الأسواق في المنطقة بوصول أسعارها إلى أرقام فلكية تجاوزت الملايين، وبدأ المهتمون في تربيتها بتنظيم المهرجانات الخاصة بها، لتنتشر على المستوى الإقليمي في الأعوام الأخيرة، أطلت أزمة «كورونا» لتعصف بأحلامهم وتجعلهم في حيرة بين داء ليس له دواء، ومعشوقة يتغنون بها وورثوا حبها منذ مئات السنين.

 

الأزمة الأخيرة لفايروس كورونا والتصريحات المتوالية لمسؤولين جعلت ملّاك الإبل في حيرة، وبدأ يتردد في مجالسهم التي تنتشر في أطراف المدن بالقرب من الأماكن المخصصة لإبلهم تساؤل عريض: هل ستلحق الإبل بالطيور؟ مستشهدين بخطوات وزارة الزراعة الوقائية وقت انتشار فايروس إنفلونزا الطيور في السعودية خلال العقد الماضي.

 

وبين توجس خيفة من أن تكون الإجابة غير القطعية بالإيجاب وإلحاق الإبل بالطيور من خلال حرقها أو إعدامها، يجد ملّاك الإبل أنفسهم في حيرة من الخطوة التالية التي ستُقدم عليها الجهات المعنية وفي مقدمها وزارة الزراعة، خصوصاً في ظل تواتر الأنباء عن إيقاف المهرجان الرسمي لهم «أم رقيبة».

 

وتزامناً مع القرارات الأخيرة حول «كورونا» بدأ المُلّاك في إعداد العدة لمواجهة الحملة التي تقوم بها الجهات الحكومية المسؤولة عن هذا الملف، وخلال الأسبوع الماضي عقد عدد من كبار الملّاك اجتماعاً في الرياض لمتابعة المستجدات في معركة «كورونا» والإبل، مطالبين الجهات الرسمية بتقديم إثباتات رسمية عن قطعية العلاقة قبل البدء في اتخاذ أية خطوات رسمية تجاه هذا الملف.

 

أزمة «كورونا» والتفشي الأخير له في منطقة الرياض التي تعتبر من أكثر المناطق في المملكة في عدد الإبل أدت إلى اختلال في موازين من يملكونها لهدف تجاري، فالمهرجان الرسمي لها مُهدد بالإيقاف أو التأجيل سواء أكان بقرار حكومي أم من اللجنة القائمة عليه، واستخدام جزء منها للتجارة من خلال بيعها أضاحي، تزامناً مع موسم الحج تم إيقافه أخيراً بقرار استصدر من المفتي العام للمملكة - على حد وصفهم -.

 

والملّاك أنفسهم الذين ينتشرون في معظم مناطق البلاد بدوا مطالبين بعدم إيقاف مهرجانهم السنوي، أو نافين علاقة الإبل بفايروس كورونا، وبين هذه وتلك لايزالون في انتظار قرار رسمي يزيل الشكوك ويبين الحقائق، بيد أن أسعار الإبل بدأت تتهاوى خصوصاً المُعدة للذبح بصفتها أضاحي لتنخفض بنسبة تصل إلى 50 في المئة بحسب أسواق بيع الإبل.

 

بدوره، طالب أحد ملاك الإبل في الرياض محمد المناعي وزارة الزراعة بإعلان العينة التي تم درسها، والمختبرات التي تعاملت مع نتائجها، مؤكداً أن الملّاك بشكل مستمر لم يصلهم طلب من الوزارة لفحص الإبل التي يملكونها، ولا يعرف أحداً تم الكشف على إبله.

 

وأضاف في حديث إلى «الحياة» أن: «جميع الملّاك لا يمانعون التعاون مع أية جهة حكومية لمكافحة الفايروس الذي يهدد المجتمع، بيد أنهم يطالبون بإثباتات تؤكد قطعية علاقة الإبل بهذا الوباء»، مشيراً إلى أنهم من خلال تعاملاتهم السابقة مع الزراعة يُدركون ضعف التجهيزات وعدم قدرة الوزارة على توفير مثل هذه الدراسات، إذ إن عياداتهم البيطرية تفتقد أدنى معايير الاهتمام.

 

وأشار إلى أن ما يتردد عن إيقاف مهرجان أم رقيبة لمزاين الإبل يدعو إلى الحيرة في ظل استمرار تنظيم المزادات المتخصصة لبيع الإبل في عدد من مدن المملكة كان آخرها - على حد وصفه - مزاد البجادية والرس قبل أشهر عدة، متسائلاً ما هو الفرق بين مهرجان أم رقيبة ومزادات الإبل الأخرى؟

 

 

 



أضف تعليق