العدد 4736 بتاريخ 25-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


السعودية: عقوبات فورية على ناقلي الحجاج المخالفين

صحيفة الحياة (26 أغسطس 2015)

شكلت المديرية العامة للجوازات السعودية لجاناً إدارية موسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة تعمل على مدار الساعة تتولى إصدار العقوبات الفورية في حق الناقلين للحجاج من دون تصريح حج.

ونصت العقوبات على السجن لمدة 15 يوماً لكل من يُضبط وهو ينقل حجاجاً لا يحملون "تصاريح حج"، وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال عن كل حاج يجري نقله، ومصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إذا كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم.

ويعاقب بالسجن لمدة شهرين في حال تكرار المخالفة وبغرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عن كل حاج يجري نقله، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة فما فوق، يسجن لمدة ستة أشهر وبغرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال عن كل حاج يجري نقله.

ويرحل المخالف، في كل الأحوال إن كان وافداً، بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

ونصت عقوبة نقل المتسللين أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم على غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفين، والسجن لمدة تصل إلى سنتين، والترحيل إذا كان المخالف وافداً، والتشهير بالمخالف ومصادرة المركبة قضائياً.

ودعت المديرية المواطنين والمقيمين كافة إلى التقيد بأنظمة وتعليمات المملكة واستخراج التصريح الرسمي لأداء الفريضة تفادياً للعقوبات.

وحضت ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة على التقيد بمواعيد القدوم والمغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة.

وأكدت المديرية أن تاريخ 30-11-1436هـ الموعد الأخير لاستقبال الحجاج عبر منافذ المملكة البرية، مذكرة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لأداء الفريضة من بلادهم حتى لا تجري إعادتهم.

 



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | لااله الاالله 10:37 م زوار العراق ماحد منعهم واعدادهم وصلت شكبرها والحج يمنعون ...حجوو قبل ان تمنعوا رد على تعليق
زائر 8 | لاتقارن الزيارة في العراق بالحج 4:56 ص فالحج يأتيه الناس من كل فج عميق لو تم فتح الباب على مصراعيه لأتى أكثر من مليار مسلم وخصوصا التوسعه الحالية والاعمال الانشائية والتحويلات لا تستوعب الكم الهائل من الحجيج
أما زيارة العراق فهذه خاصة بالشيعه فقط وليس لكل المسلمين كالحج
زائر 3 | اسمحو لنا 11:57 م اتركوا اهل االبحرين يحجوا بدون تصريح
مارح يزيدوا على 13000 حاج رد على تعليق
زائر 4 | ليش ها القونين 1:06 ص ياجماعة الخير لوتكلمنه عن اهل البحرين بلد خليجي عدد سكانه 500 الف لو 1000 حاج راحو ويش التاثير الى راح اثر. السنوات القديمة كان البحرينين يذهبون باعداد كبيرة ماحصل اي مشكلة تعاونو يااهل السعودية مع حجاج البحرين. رد على تعليق
زائر 9 | التزمو بالقانون 5:54 ص ليش يعني حجاج البحرين على راسهم ريشة التزمو بالقانون جميع الدول ليهم عدد محدد وملتزمين رد على تعليق