العدد 4715 بتاريخ 04-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


لجنة مبادرة السلام تحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية جرائم المستوطنين

القاهرة - د ب ا

حملت لجنة مبادرة السلام العربية في ختام اجتماعاتها اليوم الأربعاء (5 أغسطس / آب 2015)الحكومة الاسرائيلية المسئولية المباشرة عن الجرائم الإرهابية المنظمة التي ترتكبها المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين الآمنين في بيوتهم وخاصة الجريمة الإرهابية البشعة التي تمثلت في إحراق عائلة الدوابشة في قرية دومة الفلسطينية.

وطالبت اللجنة في بيانها الصادر في ختام اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية بوضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها أمام المحاكم الدولية.

ودعت إلى إجراء مشاورات عربية ودولية لطرح مشروع قرار أمام مجلس الامن حول الجرائم الإرهابية للمجموعات الاستيطانية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والعمل على أن يقوم المجلس بتحمل مسؤولياته لوقف الاستيطان في أراضي دولة فلسطين المحتلة وعلى رأسها القدس الشرقية .

واكدت اللجنة على ضرورة دعم الاجراءات التي تقوم بها دولة فلسطين بعد أن رفعت ملف جريمة حرق عائلة الدوابشة إلى المحكمة الجنائية الدولية ودعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تفعيل طلب الرئيس أبو مازن بإنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أراضي دولة فلسطين المحتلة.

ورحبت اللجنة بالتقرير الذى صدر عن لجنة التحقيق المستقلة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 وبالقرار الصادر عن الدورة 29 لمجلس حقوق الإنسان بشأن ضمان المساءلة والعدالة في جميع انتهاكات القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأشادت اللجنة بتعاون فلسطين مع لجنة التحقيق المستقلة وقيامها بتشكيل لجنة قضائية لمتابعة وتنفيذ التوصيات الصادرة عنها.

وأدانت اللجنة قرار الكنيست الإسرائيلي الخاص بالإطعام القسري للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام وطالبت المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف هذه الممارسات العنصرية اللاإنسانية.

وحذرت اللجنة من خطورة تصاعد الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية فى مدينة القدس الرامية الى تهويد المدينة وتغيير تركيبتها الديمغرافية وعزلها عن محيطها الفلسطيني، خاصة تكرار اقتحام المسجد الأقصى ومحيطه تحت حماية جيش وشرطة الاحتلال والاعتداء على المصلين المسلمين فيه وتقييد حرية عبادتهم ووصولهم إليه.

ودعت اللجنة المجتمع الدولي إلى حمل إسرائيل ، القوة القائمة بالاحتلال، على إنهاء حصارها الظالم المفروض على قطاع غزة ودعوة الدول إلى الوفاء بتعهداتها المالية التي أعلنتها في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة في تشرين أول/ أكتوبر .2014

وأكدت اللجنة على دعم انضمام فلسطين إلى المنظمات والمعاهدات والمواثيق الدولية بما فيها المحكمة الجنائية الدولية كحق شرعي وأصيل لدولة فلسطين.

 



أضف تعليق