العدد 4690 بتاريخ 10-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اعتقال شخصين في مالي على صلة بمؤامرة متطرفين لشن هجمات

باماكو - رويترز

قالت مصادر أمنية اليوم السبت (11 يوليو/ تموز 2015) إن الجيش المالي اعتقل شخصين على صلة بجماعة أنصار الدين وضبط أدلة على صلتهما بمؤامرة لشن هجمات.

وأنصار الدين جزء من تحالف لمقاتلين متطرفين ساعد في الاستيلاء على مناطق صحراوية في شمال مالي بعد انتفاضة للطوارق في 2012 قبل أن يفقدوا السيطرة عليها إثر عملية عسكرية فرنسية بعد ذلك بعام.

وأعلنت الجماعة الأسبوع الماضي المسؤولية عن سلسلة هجمات نفذت مؤخرا في جنوب مالي وغربها بينها هجمات على العاصمة باماكو التي كانت تعتبر في السابق مكانا آمنا.

وقال أحد المصادر "اعتقلت دورية للجيش رجلين بحوزتهما مواد عسكرية ووثائق سرية" مضيفا أن الرجلين اعتقلا في إقليم موبتي بوسط مالي ثم نقلا إلى باماكو.

وقال المصدر إن الوثائق احتوت على رسالة من إياد آغ غالي زعيم الطوارق في جماعة أنصار الدين إلى شركاء في الجنوب بشأن هجمات مزمعة.

وأضاف المصدر إن هؤلاء الشركاء لم يتحددوا بعد وأضاف أن آخرين استدعوا للتحقيق بناء على معلومات المخابرات التي تم جمعها حتى الآن.

وقال مصدر أمني ثان إن مجموع المعتقلين ستة بينهم امرأتان في إطار مساعي السلطات لتفكيك شبكة أنصار الدين.

ووقعت المجموعات المسلحة وحكومة مالي اتفاق سلام في يونيو حزيران الماضي بهدف إنهاء التمرد في الشمال لكن أنصار الدين لم تكن ضمن الموقعين.



أضف تعليق