العدد 4669 بتاريخ 19-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وفاة جيمس سولتر أحد كبار الروائيين الأميركيين المعاصرين عن 90 عاماً

باريس – أ ف ب

توفي الكاتب جيمس سولتر أحد كبار الأسماء في الأدب الأميركي المعاصر ومؤلف ست روايات فقط خلال ستين عاما، الجمعة عن 90 عاما، على ما أفادت اليوم السبت (20 يونيو/ حزيران 2015) دار النشر الفرنسية المسئولة عن توزيع اعماله.

وأوضح صاحب دار لوليفييه للنشر اوليفييه كوهين أن الكاتب المقيم في منطقة بريدغامبتون بولاية نيويورك الاميركية، فارق الحياة خلال أدائه تمارين بدنية، مؤكدا بذلك معلومات تداولتها وسائل إعلام أميركية.

وقد نشرت دار لوليفييه للنشر اخيرا الترجمة الفرنسية للرواية الاولى لجيمس سولتر الصادرة سنة 1956 في الولايات المتحدة بعنوان "ذي هانترز". وفي هذا الكتاب الذي يشبه الى حد كبير السيرة الذاتية، يروي سولتر الطيار السابق في سلاح الجو الاميركي، يوميات الطيارين الحربيين خلال الحرب الكورية.

ولد سولتر واسمه الاصلي جيمس هوروفيتز في العاشر من حزيران/يونيو 1925 في نيويورك. وقد خضع لتدريب عسكري في اكاديمية ويست بوينت المرموقة، قبل ان ينضم الى سلاح الجو الاميركي بعد الحرب العالمية الثانية.

وبعد نقله للخدمة في فرنسا، بدأ بالكتابة خلال مسيرته العسكرية قبل التفرغ الكامل بعد انهائه خدمته في الجيش اثر نشر روايته الاولى التي تم اقتباسها في عمل سينمائي اخرجه ديك باول سنة 1958 بعنوان "ذي هانترز".

وقد ذاع صيت جيمس سولتر في الخارج خصوصا بفضل روايته الثالثة الصادرة سنة 1967 بعنوان "ايه سبورت اند ايه باستايم" التي تدور قصتها في فرنسا.

سولتر حاصل على تكريم من الاكاديمية الاميركية للفنون والادب عن مجمل اعماله.

وقد نالت روايته الاخيرة "اول ذات ايز" الصادرة سنة 2014 تقديرا عالميا اذ حاز عنها في ايلول/سبتمبر الماضي جائزة "الكتاب الاجنبي المفضل لدى اصحاب المكتبات" الفرنسيين.



أضف تعليق