العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

في جلسة النواب... وزير "العدل": ضبطية قضائية قريباً لمنع جمع الأموال دون ترخيص بدور العبادة


انتقد النائب عبدالحميد النجار ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة التي قدمها مجلس النواب، وقال مخاطباً الشعب البحريني: "جميع الاقتراحات رُدت إلينا، فعذراً لكم أيها الناس، لأن اقتراحات رُدت بخيبة أمل".

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، معلقاً على ردود الحكومة على عشرين اقتراحاً برغبة مقدماً من مجلس النواب، والتي ردت الحكومة على أغلبها بأنها رغبات متحققة أو يتعذر تنفيذها.

622 6:22 ص

"النيابي" يتمسك بـ "2% من موظفي الحكومة من المعاقين"...ويعيده لـ"الشورى"

تمسك مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (7 فبراير/شباط 2017)، بالمشروع بقانون - المرفوض من مجلس الشورى - الذي يقضي بـ"تخصيص نسبة لا تقل عن 2 في المئة من مجموع عدد الموظفين من كل وزارة أو شركة من الشركات التي تسهم الدولة فيها بنسبة تزيد على 50 في المئة من رأس مالها للتعيين فيها من المعاقين"، وأعاده إلى مجلس الشورى.

616 6:16 ص

العصفور يرفع عمامته احتراما للمعاقين

رفع النائب مجيد العصفور عمامته، احتراما للمعاقين الذين أبدوا تميزا كبيرا وشجاعة كبيرة وإصرارا، وفقا له.

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب في جلسته اليوم (7 فبراير/ شباط 2017)، المشروع بقانون الذي يقضي بتخصيص نسبة لا تقل عن 2 في المئة من مجموع عدد الموظفين من كل وزارة أو شركة من الشركات التي تسهم الدولة فيها بنسبة تزيد على 50 في المئة من رأس مالها للتعيين فيها من المعاقين، وهو المشروع الذي أعيد من الشورى مرفوضا، إلى مجلس النواب.

551 5:51 ص

الجودر: معيب بالشوريين رفض "2% من موظفي الحكومة من المعاقين"... والبوعينين يستخدم "فيتو" الشطب

قال النائب محمد الجودر: " من المعيب بمجلس الشورى أن يرفض المشروع بقانون الذي يقضي بتخصيص نسبة لا تقل عن 2 في المئة من مجموع عدد الموظفين من كل وزارة أو شركة من الشركات التي تسهم الدولة فيها بنسبة تزيد على 50 في المئة من رأس مالها للتعيين فيها من المعاقين".

إلا أن وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، عقب على الجودر خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، بالقول: "التعليق على تصويت مجلس الشورى ووصفه بالمعيب، هو أمر مرفوض ونطالب بشطبه، فكل مجلس حر في التصويت".

529 5:29 ص

النواب يمررون مرسوماً يوسع صلاحيات "المصرف المركزي"

مرر مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، مرسوم بقانون يقضي بتوسيع صلاحيات مصرف البحرين المركزي وتمكينه من أداء دوره بفعالية أكبر، ويضع معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، تحت مظلته.

ويقضي المرسوم بتعديل المادة "140" من قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، والتي تتضمن إضافة صلاحية جديدة لمدير المؤسسة المالية تمكنه من بيع بعض الأصول وفقاً لضوابط واردة في النص المعدل، وخصوصا مع وجود بعض العقبات القانونية التي تحد من قدرة المدير على إدارة المرخص له في حالة وضعه تحت الإدارة، وأهمها عدم صلاحية المدير في إجراء بعض التصرفات القانونية ومنها البيع والرهن مثلاً.

514 5:14 ص

المعراج: مرسوم تعديل أحكام "المصرف المركزي" لا تمنحه سلطات مطلقة خارج القانون

 

نفى محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، أن تؤدي التعديلات الواردة في المرسوم بقانون رقم "21" لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، لإطلاق يد المصرف بشكل مطلق أو تمنحه سلطات مطلقة خارج القانون.

وأشار في جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، إلى أن هذه التعديلات جاءت نتيجة للتجربة التي مر بها المصرف في الفترة الماضية.

405 4:05 ص

وزير "العدل": إنجاز أكثر من 10 آلاف طلب توثيق في 25 يوم

 

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، إن مكاتب التوثيق في البحرين، تنجز أكثر من 10 آلاف طلب في 25 يوم، بمعدل 400 طلب في اليوم الواحد.

وأشار في جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، خلال رده على السؤال المقدم من النائب عبدالحميد النجار بشأن عدد مكاتب التوثيق الموجودة في مملكة البحرين وأماكن وجودها وعدد الموثقين والموظفين العاملين في كل مكتب على حدة، إن نسبة إنجاز العمل في هذه المكاتب تصل إلى 92 في المئة.

350 3:50 ص

العصفور معقباً على وزير "العدل": ليس من مصلحتي أن تأخذ الجمعيات السياسية مقعدي بالمجلس

قال النائب مجيد العصفور موجهاً حديثه لوزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة: "لست عضواً في جمعية سياسية، ولا يبدو أن من مصلحتي أن تأخذ الجمعيات السياسية موقع النواب، لأن 90 في المئة من النواب مستقلين، لو تأتي الجمعيات سأخسر مقعدي، وهذا ليس لصالحي، ولكني أنظر لوضع بلدي وأن تكون اللحمة الوطنية قوية جداً، والمرحلة التي مضت نأمل أن نرميها خلف ظهورنا، وخصوصاً أننا نجحنا في تجاوز مؤامرة 2011، وهي مؤامرة أميركية".

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، في تعقيب العصفور على رد وزير العدل على سؤاله بشأن استراتيجية وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتجنيب مملكة البحرين آثار الفتن الطائفية.

344 3:44 ص

وزير "العدل": لن أتحاور مع من يمسك المنبر الديني ويرتكب جريمة أو من يصف القتلة بالشهداء

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة: "إن وزارة العدل تناصح الخطباء وتنذرهم، وإذا ارتكب الخطيب جريمة على المنبر، نتعامل معه أمنياً، أما أن يمسك أحد المنبر ويرتكب جريمة، فأنا لن أتحاور مع مجرم، ومن يقف على المنبر ويقول إن القتلة المجرمين شهداء، فهذا لن أتحاور معه، وإذا ارتكبت جمعية أمور مخالفة للدستور، فنحسم الأمر معها، وسنحسم الأمور مع جمعيات أخرى أيضا".

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، في رد الوزير على سؤال النائب مجيد العصفور بشأن استراتيجية وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتجنيب مملكة البحرين آثار الفتن الطائفية.

وكان العصفور دعا الوزير إلى مناصحة الجمعيات السياسية والجهات الدينية قبل التدخل الأمني.

 

321 3:21 ص

وزير "العدل": ضبطية قضائية قريبا لمنع جمع الأموال دون ترخيص بدور العبادة

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، إن هناك ضبطية قضائية قريباً لمنع جمع الأموال من دون ترخيص في دور العبادة.

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، في رد الوزير على سؤال النائب مجيد العصفور بشأن استراتيجية وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتجنيب مملكة البحرين آثار الفتن الطائفية.

وقال الوزير: "هناك إجراءات اتخذت في مسألة جمع المال، تضمن الشفافية فيها، ولا تضر مسألة جمع المال لمجرد اتهامات باطلة باستخدامها في نواح سياسية أو أعمال مخالفة للقانون".

وتابع: "هناك جمعيات أنشئت لأغراض دينية نحت منحى سياسي وتم التعامل معها، وجمعيات أنشئت سياسية، ونحت منحى طائفي وتم التعامل معها".

317 3:17 ص

وزير "العدل": أوقفنا 9 خطباء... ولجأنا لمناصحة 8... وأنذرنا 7


 

 

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، إن وزارته أوقفت منذ العام 2009، تسعة خطباء، ولجأت إلى أسلوب المناصحة مع ثمانية خطباء، ووجهت إنذار إلى سبعة خطباء.

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، في رد الوزير على سؤال النائب مجيد العصفور بشأن استراتيجية وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتجنيب مملكة البحرين آثار الفتن الطائفية.

309 3:09 ص

قراطة: المخطط الهيكلي في الخرائط يختلف عن الواقع

 

قال النائب أحمد قراطة: "إن أحد الأشخاص اشترى أرض لإنشاء مبنى من خمسة طوابق، وحين ذهب لتجديد الرخصة، تم إبلاغه بأنه تم تغيير تصنيف أرضه بما لا يسمح له بناء أكثر من طابقين. فالمخطط الهيكلي في الخرائط يختلف عن الواقع، وكل ما نراه في جميع مناطق البحرين، يختلف عما هو موجود في المخطط الهيكلي".

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، تساءل قراطة: "كيف يتم بناء مستشفى أمام فندق، أو مسجد أمام فندق؟ وهذا يحدث في مناطق حديثة لا قديمة".

255 2:55 ص

البوعينين يرفض "اشمئزاز" محمد الأحمد... والأخير: لست أنت من تسكتني

 

رفض وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، ما ذكره النائب محمد الأحمد، بعد أن انتقد الأخير رد الحكومة على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن وقف رفع إيجارات محلات السوق الشعبي، وعلق عليه بأنه "يثير الاشمئزاز"، وهو الرد الذي طالب البوعينين بشطبه من مضبطة الجلسة.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، رفض البوعينين مقاطعة الأحمد له خلال مداخلته، وقال مخاطبا إياه: "اسكت حتى أكمل مداخلتي، مثلما أنا فعلت أثناء مداخلتك".

وهنا عقب عليه الأحمد قائلاً: "أنا أيضا أطالب بشطب كلمة البوعينين، لأن الوزير ليس هو من يسكتني، وإنما رئيس المجلس".

248 2:48 ص

مراد: أهالي المالكية مُنحوا ساحلاً بعد تظاهرهم... ومن عسكر لرأس البر تحولت الأراضي لـ"خاصة"

 

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد: "إن السواحل في البحرين تحولت من ملكية عامة إلى خاصة، وأن المجلس كان يتحدث عن هذه الأراضي منذ العام 2002، من دون تحرك جدي من الحكومة... بكل أمانة لا يوجد ساحل عام مفتوح للناس في البحرين".

وأضاف خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017): "من عسكر إلى رأس البر تحولت السواحل لأملاك خاصة، وأهالي المالكية مُنحوا ساحلا بعد ما خرجوا في مظاهرات، الزلاق لديها ساحل بسيط،وفي بلاج الجزائر هناك مشروع من شركة إدامة بتحويله إلى ملكية خاصة...فعن أي تخطيط لتحويل الواجهات البحرية لسواحل عامة وزيادة السياحة العائلية؟".

233 2:33 ص

معقباً على الرد الرسمي بشأن "إنشاء صالات للمناسبات"... العطيش: هل الحكومة تميز بين المواطنين؟

 

بدأ النائب علي العطيش مداخلته في تعقيبه على ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة، متسائلاً: "هل الحكومة تميز بين المواطنين أم أنها لا تعير اهتماماً للمجلس؟".

إذ انتقد العطيش خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة بشأن إنشاء صالات مناسبات في عدد من مناطق البحرين، وقال: "بعض ردود الحكومة ذكرت أن إنشاء هذه الصالات ليس من اختصاصها، فيما ردت على اقتراح بإنشاء صالة في منطقة أخرى، بأنه تم تخصيص أرض لها، وجاء الرد على اقتراح إنشاء صالة في الدير وسماهيج، بأنه تم تخصيص قطعة أرض لهذا الغرض في البسيتين".

وأضاف: "هل هي أرقام يتم التلاعب بها؟ يجب أن يحترم مجلس النواب".

222 2:22 ص

العصفور: أين محطة الطاقة الشمسية التي تتحدث عنها الحكومة؟

 

تساءل النائب مجيد العصفور عن محطة الطاقة الشمسية، التي أكدت الحكومة في ردها على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، أن الرغبة متحققة، وتساءل: "أين محطة الطاقة الشمسية التي تتحدث عنها الحكومة؟ ما هذه البيروقراطية؟ وإلى متى؟".

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة النواب اليوم الثلثاء (7 فبراير/ شباط 2017)، معلقا على ردود الحكومة على عشرين اقتراح برغبة مقدما من مجلس النواب، والتي ردت الحكومة على أغلبها بأنها رغبات متحققة أو يتعذر تنتفيذها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 67 | 7:57 ص

      هل يستحق النواب الرواتب التي تعطى لهم لأنهم يعترفون ما سوف للمواطن شيئ.؟.

    • زائر 66 | 7:49 ص

      نصيحة من محب لهذا الوطن وأهله أوقفوا المسار والخطاب والممارسة الطائفية المقيتة والهدامة عبر الحوار الهادئ البناء وردء الصدع وتثبيت أواصل اللحمة والوحدة الوطنية وليس عبر التأزيم والإجراءات التي يشم منها الاستهداف والنقمه الطائفية أو السياسية ، نعم للحل نعم للتوافق نعم للحوار نعم لإنهاء الأزمات نعم لوطن الألفة والمحبة ونبذ الطائفية والرأي السلطوي المطلق نعم لوطن الأمن والسلام لكل أطيافه من نخب وجماعات وأفراد

    • زائر 63 | 6:50 ص

      باقي ليكم اقل من سنة في المجلس
      و بحساب الاجازة تبعكم
      يمكن حتى نصف سنة ما توصل الفترة المتبقية
      نصيحة: استانسوا فيها

    • زائر 62 | 6:45 ص

      عندي حصّالة في البيت أجمع فيها فلوس "خردة"
      بو ربية / نص ربية / أربعانات ... إلخ
      هل احتاج لترخيص عليها دي؟

    • زائر 61 | 6:23 ص

      10 آلالاف توثيق يعني 50 ألف دينار لان اقل توثيق بخمسة دنانير وبعدين تقولون مافي فلوس

    • زائر 60 | 6:21 ص

      أقترح على البرلمان وضع قانون بشكل عاجل يحرّم انتقاد الحكومة لأنها تمثل البحرين، وإذا انتقدتها فكأنما انتقدت البحرين. كما وأقترح عليها قانوناً آخر يجيز للحكومة سحب أي مبلغ تحتاج إليه من حساب المواطن مباشرة وبدون العودة إليه، لأنها التي ترى ما لا نراه وهي الأجدر والأصلح لتسوية أمور المواطنين.

    • زائر 53 | 5:46 ص

      الناس تبي تتبرع برضاهم او تبي تتصدق ممنوع انتو تستقطعون من رواتبهم غصب 1%حق التعطل زيادة رسوم للمجاري وكل يوم تزيدون حتى المخالفة المررورية تضاعف

    • زائر 48 | 5:14 ص

      مؤامرة! ؟ما تدعيه من أمر محاسب عليه و لك يوم تحاج و تخاصم فيه. ....

    • زائر 46 | 5:11 ص

      أول مرة أشوف برلمان يازعم ممثلين عن الشعب يترجون في وزراء وحكومة تتفظل عليهم يا نواب أنتون أكبر من الوزير فليش ما تحاسبونه وتشيلونه لو خلاص الصلاحيات تنازلتون عنها طواعية

    • زائر 45 | 4:46 ص

      أشوف معظم الزوار زعلانين من النواب بس الظاهر نسيتوا كلم الوزيرة وهاذا للتذكير؟

    • زائر 44 | 4:45 ص

      الى سعادة الوزير هل يعقل ان غالبية الشعب هم في نظر الوزير ارهابيين

    • زائر 43 | 4:43 ص

      مجلس يمثل رأي الحكومة فقط هل يوجد مجلس في العالم مثل هذا المجلس

    • زائر 42 | 4:40 ص

      يا حكومة النواب يقولون ما سويتين شي من مقترحاتهم حلوا هالمجلس و خلونا نستفيد من الأموال الطائلة اللي تنصرف عليه بما أنهم اقروا بنفسهم أنهم لا يودون و لا يجيبون، لا نافخين روحهم الحين يوم قربت الإنتخابات
      بس عجبتني نظرية المؤامرة الأمريكية هذا التصريح لو صدر من نائب في برلمان يأمر و ينهي إنجان تصير قلاقل ويه امريكا لكن هني مو مشكلة
      بس بعد ما بنقول اللي في خاطرنا كامل لا ترفعون علينا قضية

    • زائر 41 | 4:37 ص

      اتمنا تغير اسم مجلس النواب الي مجلس مكافحة الشعب

    • زائر 39 | 4:32 ص

      الخمس ومايسوي تكلموا بصراحة مو تلفون ودورون

    • زائر 36 | 4:16 ص

      قولو فريضة الخمس تبغون تمنعونها او تسيطرون عليها.
      كافي فلوس التامينات و التقاعد اللي باقوها.
      الله المستعان.

    • زائر 32 | 4:02 ص

      اتمنى لهذا المجلس ان يغلق لأنه لافائدة حتى الآن
      قدمه للشعب

    • زائر 31 | 3:59 ص

      لم أرى في حياتي مجلس كمجلس النواب البحريني لم يكن يوما في نصرة الشعب بل كان ومازال عونا على الشعب

    • زائر 30 | 3:57 ص

      يا نواب تركوا عنكم كل هل المواضيع اللي مامنها فايده وخلونه في الصلصل والطماطه جوفوا حل هاده اهم موضوع احين

    • زائر 28 | 3:49 ص

      مجلس فاقد الصلاحية خسارة والله الرواتب والمكافآت
      التي تمنح لكم .

    • زائر 27 | 3:49 ص

      هذا مجلس نواب او روضة مخططين لرحلة مو عارفين وين يروحون او شنو يلعبون

    • زائر 25 | 3:38 ص

      انزين عادي نجمع طماط في دور العبادة بدون ترخيص او لا؟

    • زائر 24 | 3:37 ص

      هههههه شر البلية ما يضحك يا مجلس الصلصة

    • زائر 23 | 3:35 ص

      إذا كأن ترشحيكم ليس لأجل المال لماذا الاستمرار وانت غير قادر على خدمة الشعب .

    • زائر 21 | 3:34 ص

      جمعيات تشكل نسبة غالبة من الشعب كانت لها مقاعد يوما من الأيام في هذا المجلس وقد حاولت قصار جهدها في المطالبة بالإصلاح وبحقوق الناس ومع هذا لم تصل الى نتيجة فكيف بكم يا نواب "التزكية"!!

    • زائر 20 | 3:30 ص

      وزير العدل دوافعك طائفية وانتقامية بحتة

    • زائر 18 | 3:27 ص

      فاقد الشيء لا يعطيه

    • زائر 17 | 3:25 ص

      وماذا عن حليب ابو قوس ما نستغني عنه صراحه

    • زائر 16 | 3:21 ص

      بشروا يانواب صار شي عن معجون الطماط؟؟؟

    • زائر 13 | 3:16 ص

      يوم مالهم كلمه ليش امسويه المجلس ياحكموه

      اقول انتم سبب افلاس الدوله وكفاكم ضحك على الناس .

    • زائر 12 | 3:11 ص

      يا حسرتي على صلصلة طماطة

    • زائر 11 | 3:03 ص

      اطالب الحكومة باغلاق المجلسين لحفظ مقدرات واموال الوطن ارحموا البلاد ياعباد وشكرا

    • زائر 10 | 3:01 ص

      يااااارب من لي غيرك اشكو له همي

    • زائر 8 | 2:53 ص

      اعزائي النواب..وجودكم في المجلس ديكور خاوي
      وشكرا

    • زائر 6 | 2:40 ص

      ما قصرتون بعطيكم العافية, خلصت البروفات هالاسبوع نشوفكم الاسبوع الجاي انشالله

    • زائر 5 | 2:39 ص

      اسالو انفسكم هل انتم تمثلن الشعب وتنصرون الفقير والمحتاج !!
      شياء من الخجل يا نواب !؟!؟
      اخجلو من انفسكم فانتم محسبون يوم الحساب

    • زائر 4 | 2:39 ص

      عاد ويش هالاقتراحات

      لينا او علينا هالمقترحات !!!!!

    • زائر 3 | 2:37 ص

      الاصح تقولوا جمبزتنا ردت بخيبه .. شلون انتون برلمان ولا براده وين قوة البرلمان يعني بالعربي المواطن الغير نائب والنائب لايمثل شي لدى الحكومه مجرد موقع عمل وليس له علاقه بين البرلمان والحكومه اي ان البرلمان لايمثل المواطن ولايعتمد عليه بل لاياخذ به في عمل الحكومه او يمكن ان يستشيره لان حتى الشورى لايمثلون شي بالنسبة للحكومه مجرد مجلسين بالعربي تضييع وقت ومال وميزانيه لنقول للعالم نحن نملك برلمان وشورى

    • زائر 22 زائر 3 | 3:35 ص

      الى سعادة النائب الثاني لمجلس النواب تقدر تقول واتنور الشعب هل كيف اصبحت السواحل الى املاك خاصة نورنا ياسعادة النائب

    • زائر 2 | 2:37 ص

      يا سعادة النائب

      لا تعتذر ولاشي ،، استقيل من المجلس وخل واحد غيرك عنده الجرأة والشجاعة

    • زائر 1 | 2:23 ص

      حتى عن الصلصه ردكم ياحسرتي عليها وخساره كبيره بالنسبه الي المواطن !

    • زائر 19 زائر 1 | 3:29 ص

      فاقد الشيء لا يعطيه

اقرأ ايضاً