العدد 2661 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ

شخصيات كاريكاتيرية

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

يميل بعض رسامين الكاريكاتير إلى اختراع شخصية محددة المعالم والصفاة لها أصدقاء وأسرة وزملاء عمل، باختصار هو واحد من المجتمع، حيث يتخفى الرسام في الكثير من الأحيان ليوصل أفكاره هو عبر ستار هذه الشخصية مدعيا أنه المواطن العادي البسيط، أو ما نطلق عليه رجل الشارع.

ويُفضل رسامون آخرون أن يكونوا أحرارا أكثر عبر التخلص من عباءة هذه الشخصية التي ينتابهم إحساس من أنهم سيكونون مقيدين أكثر من اللازم بل ولربما يحد من تطورهم أيضا.

كلا الطرفين صادقان في وجهة نظرهما ويتبقى على القارئ/ المتلقي أن يتفاعل مع هذه الشخصيات بطريقته الخاصة، بل يمكن للرسام أن يفرض هذه الشخصية بحسب نوعية الأفكار التي يطرحها ومدى تقبل القارئ لها، فلا ننسى هنا شخصية «أبو محجوب» للرسام عماد حجاج الأردني الذي استطاع أن يوصل قرّاءه إلى درجة الإدمان إلى ما سيقدمه، ويثير الضجة تلو الأخرى إذا غابت مساحته، بل وصل إلى درجة قيادة الشارع عبر إثارته لأفكار وأطروحات ذات سقف عالي.

أبو محجوب له صديق وله زوجة وأبناء، وهو الشخصية الأردنية المتذمرة من الأحوال المحيطة، باختصار هو الأردني الذي يحمل العامل المشترك لهموم الشارع الأردني.

على المستوى المحلي كان لدينا شخصية «خفنقع» للرسام هشام زباري والذي كان ينشر رسومه في صحيفة الأيام قبل أن يعتزل الصحافة لأسباب خاصة، فقد كان خفنقع شخصية مرحة يتعامل مع الأمور بأسلوب كاريكاتيري فنتازي، فيكفيك أنه سافر إلى مصر ليشتري الأهرامات لينشط السياحة في البحرين بطريقته الخاصة.

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2661 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً